البث المباشر

ارتفاع اسعار النفط مع تلاشي المخاوف من سداد واشنطن للديون

الجمعة 19 مايو 2023 - 18:42 بتوقيت طهران
ارتفاع اسعار النفط مع تلاشي المخاوف من سداد واشنطن للديون

سجّلت أسعار النفط العالمية صعوداً، خلال تعاملات، اليوم الجمعة، بعد انخفاضها بأكثر من 1% في تعاملات اليوم السابق. ورافق هذا الصعود، تفاؤل حذر من قبل المستثمرين بخصوص تلاشي مخاطر تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

وبحسب وكالة رويترز أنّ العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت 69 سنتاً، أو 0.9%، إلى 76.55 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 56 سنتاً، أو 0.8%، إلى 72.42 دولاراً.

وجدد الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، تأكيد عزمهما التوصل إلى اتفاقٍ قريب لرفع سقف الدين الفيدرالي البالغ 31.4 تريليون دولار، واتفقا على إجراء محادثات بحلول يوم الأحد.

ومع ذلك، قال المحللون إن هناك جانباً صعودياً للأسعار، حيث بات متوقّعاً أن يستمر الطلب الصيني في التحسن طوال عام 2023، ما من شأنه أن يعوّض التباطؤ في طلب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ولا تزال حتى الآن الآراء متباينة، إذ يوازن المستثمرون بين التفاؤل، بشأن تحاشي الولايات المتحدة أزمتها في التخلّف عن سداد الديون، وبين بيانات التضخم التي قد تنذر بأن البنوك المركزية في العالم، سترفع أسعار الفائدة.
              
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت البيانات أن إنتاجية مصافي النفط الصينية في نيسان/أبريل ارتفعت بنسبة 18.9%، عن العام السابق، إلى ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

واستطاعت المصافي الصينية إلى جانب الإنتاجية المرتفعة المحافظة على معدلات تشغيل عالية، لتلبية الطلب المحلي المتعافي على الوقود، وبناء المخزونات قبل موسم السفر الصيفي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة