البث المباشر

الخارجية التركية : اجتماع وزراء خارجية سوريا وتركيا وايران وروسيا ينعقد في موسكو

الأربعاء 5 إبريل 2023 - 21:19 بتوقيت طهران
الخارجية التركية : اجتماع وزراء خارجية سوريا وتركيا وايران وروسيا ينعقد في موسكو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران سيعقد في موسكو.

وقال وزير الخارجية التركي، في مؤتمر صحفي ببروكسل، أن "اجتماع الوفود على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو، كان يصب في سياق التحضير لاجتماع وزراء الخارجية.

وأضاف: وفي الفترة المقبلة ولعقد هذا الاجتماع الرباعي على مستوى وزارء الخارجية ننتظر دعوة الجانب الروسي..على الأرجح سيعقد الاجتماع في موسكو".

وقالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء ، إن نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا اتفقوا خلال اجتماع رباعي على مواصلة الاتصالات.

وكان الاجتماع قد تم تأجيله من منتصف الشهر الجاري، فيما أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في وقت سابق عن اهتمام بلاده بتحسين علاقات سوريا مع جيرانها، لا سيما مع تركيا، مما سينعكس على السلم والاستقرار في المنطقة.

واجتمع يوم الثلاثاء معاونو وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا، في موسكو، تمهيدا لعقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية الدول الأربعة، لبحث تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

واستضافت روسيا، ديسمبر الماضي، أول محادثات بين وزيري الدفاع التركي والسوري منذ 11 سنة. حيث اندلعت الحرب الأهلية في سوريا سنة 2011، وانحازت تركيا، التي كانت قبل الصراع على علاقات وثيقة مع دمشق، إلى جانب معارضي الرئيس السوري بشار الأسد. لكن الجانبين تحدثا في الآونة الأخيرة، ونقلت بعض وسائل الإعلام وجود أجواء إيجابية تشير إلى إمكانية التطبيع التدريجي للعلاقات بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة