البث المباشر

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.. تفاصيل محادثات طهران مع غروسي

الأحد 5 مارس 2023 - 09:42 بتوقيت طهران
منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.. تفاصيل محادثات طهران مع غروسي

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي: ان جميع التفاهمات التي وصلنا اليها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تتعارض مع القانون الاستراتيجي للبرلمان وسيتم اتباعها بشكل كامل تماشيا مع هذا القانون.

وقال بهروز كمالوندي عن بعض المزاعم المتعلقة بمنح حق الوصول للأشخاص في محادثات إيران والوكالة: خلال اليومين اللذين كان فيهما السيد غروسي والوفد المرافق له في إيران، لم تُطرح مسألة الوصول إلى الافراد مطلقًا، ولم يكن هناك نص يشير إلى كتابة هذا الموضوع. بالطبع، حتى لو تم تقديم مثل هذا الطلب، فإننا بالتأكيد نعارضه.

وأكد المتحدث الرسمي باسم منظمة الطاقة الذرية عدم وجود نقاش أو اتفاق بشأن تركيب كاميرات جديدة في المنشآت النووية.

وفيما يتعلق بادعاء زيادة بنسبة 50٪ في عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمواقع النووية الإيرانية، قال: منذ بدء التخصيب بنسبة 60٪ لأول مرة في مجمع فوردو، واستناداً إلى نهج الضمانات، كان ينبغي زيادة عمليات التفتيش لأن، بشكل أساسي، عن طريق زيادة مستوى التخصيب أو مع دخول مواد أكثر حساسية إلى المؤسسة، سيزداد عدد عمليات التفتيش بموافقة الأطراف.

وأضاف كمالوندي: على هذا الأساس، كان عدد عمليات التفتيش على شركة فوردو ثماني عمليات سابقًا، وارتفعت إلى 11 عملية نتيجة لإرتفاع مستوى التخصيب.

كما رد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية على بعض الأنباء حول اتفاق مع الوكالة للوصول إلى ثلاثة مواقع مزعومة بناءً على طلب الوكالة.. فقال: لا داعي لمزيد من الوصول والوكالة لم تقدم مثل هذا الطلب حتى الآن.

كما قال عن الوصول إلى خريطة المجتمع النووي في البلاد: ما أعطى المهندس إسلامي نسخة منه للطرف الآخر أثناء المفاوضات هو إطار برنامج التعاون الفني الوطني وهو نوع من التعاون بين الوكالة وإيران في مجالات المساعدة الفنية وتحدد التنمية. تم إعداد هذا الإطار على أساس برنامج نووي شامل مدته 20 عامًا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هذه التفاهمات تتعارض مع قانون واستراتيجية مجلس الشورى الإسلامي، قال كمالوندي: إن هذه التفاهمات لا تتعارض مع القانون الاستراتيجي للبرلمان وسيتم اتباعها بشكل كامل تماشيا مع هذا القانون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة