البث المباشر

جونسون يطالب سوناك بتجاهل بوتين وإرسال مقاتلات إلى كييف

الأربعاء 1 فبراير 2023 - 18:26 بتوقيت طهران
جونسون يطالب سوناك بتجاهل بوتين وإرسال مقاتلات إلى كييف

طالب رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، خلفه الحالي ريشي سوناك بأنّ يتجاهل أمر بوتين وأن يرسل مقاتلات إلى أوكرانيا، بعد ساعات من إعلان الأخير أن هذه الخطوة "غير عملية".

ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، قول جونسون، خلال زيارة مفاجئة له إلى واشنطن، بإنّه "لا يوجد ما يدعو إلى التأخير، بشأن دعم القوات الأوكرانية"، مضيفاً "امنح الأوكرانيين ما يحتاجون إليه بأسرع ما يمكن، إنس أمر بوتين". 

وكان المتحدث باسم سوناك قد قال إنّه "ليس عملياً" إرسال المقاتلات المتقدمة التي طلبتها كييف، لأنّ تدريب القوات الأوكرانية على قيادة الطائرات البريطانية "المتطورة للغاية" سيستغرق شهوراً.

وبالرغم من الانتقادات التي تعرضت لها جولة جونسون في واشنطن، فقد أشارت بعض مصادر الحكومة البريطانية إلى أنّ رئيس الوزراء السابق سيواصل العمل من أجل استمرار الدعم الأميركي لكييف.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الكرملين أنّ "تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى لن يقف في وجه موسكو"، مؤكداً أنّ "وصول أي صواريخ أميركية أبعد مدى إلى أوكرانيا سيفاقم الصراع".

ووصف المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الاثنين، مزاعم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، بشأن "تهديد" بوتين بما سمّاه "ضربة صاروخية" بـ"الكذب".

وجاءت تصريحات بيسكوف هذه، في وقتٍ روى فيه جونسون، في وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية، أنّ بوتين "هدّده بشكلٍ من الأشكال" قبل بدء الحرب، قائلاً له: بوريس، لا أريد أن أؤذيك، لكن بصاروخٍ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة، أو شيئاً من هذا القبيل".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة