البث المباشر

بالصور من تركيا.. روعة مسجد "سانجاكلار" على طراز غار حراء

الإثنين 31 أكتوبر 2022 - 17:30 بتوقيت طهران
بالصور من تركيا.. روعة مسجد "سانجاكلار" على طراز غار حراء

تم تصميم مسجد سانجاكلار بالقرب من إسطنبول ، ويتضمن جدرانًا خرسانية مصبوبة وقاعة صلاة أشبه بالكهف (غار حراء) وقد فاز بجائزة أفضل تصميم لعام ٢٠١٥.

ولقد استخدمت مزيج من الأحجار ذات اللون الرمادي الفاتح والخرسانة المدعمة لتشييد مسجد سانجاكلار في ساحة مكونة من درجات سُلّمية منخفضة ومتجاورة ، ويقع المبني الذي تبلغ مساحته ٧٠٠ متر مربع في بيوك تشكمجي في ضواحي إسطنبول وهو معزول عن المجتمع المحيط بواسطة طريق سريع مزدحم وجدران حجرية طويلة.

ولقد صنعت قطع الحجارة الموضوعة في بقعة منحدرة صفوفًا من الخطوات الأرضية الطويلة التي تقود للأسفل إلى المبنى الغائر ، وقد نبتت سنابل الأعشاب حول المبنى الحجري مما جعل الخطوات والسطح يندمجان مع المناظر الطبيعية.

ويطوق المزيج المكون من الحواجز الخرسانية والجدران الحجرية والحدائق الموجودة في مستوى أكثر انخفاضًا ، حيث تقود الخطوات الحجرية خلال حوض من المياه الضحلة إلى المدخل.

وعند سير الشخص خلال المناظر الطبيعية لأسفل التل ثم بين الجدران ليدخل المسجد سيشعر كما لو أن المبنى يمتزج كليًا مع الطبيعة المحيطة تاركًا العالم الخارجي خلفه ، لذا فإن المشروع يزيل التوتر الناشئ بين الطبيعة وصُنع الإنسان ، ويساعد في تعزيز هذه العلاقة المزدوجة التباين بين الخطوات الحجرية الطبيعية التي تتبع المنحدر الطبيعي إلى الألواح الخرسانية المدعمة الرفيعة التي تكوّن قبة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة