البث المباشر

العراق يجري مفاوضات لزيادة استيراد الغاز من إيران

الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 10:44 بتوقيت طهران
العراق يجري مفاوضات لزيادة استيراد الغاز من إيران

أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، إجراء مفاوضات لزيادة استيراد الغاز من إيران، تزامناً مع تسديد وزارة الكهرباء العراقية كامل مستحقات الغاز.

وقال موسى إنّ "حجم استيراد العراق من الغاز الإيراني، يبلغ في الوقت الحاضر 20 مليون متر مكعب يومياً"، مشيراً إلى أنّ "هذا الحجم لا يسد حاجة البلد، خاصة وأنّ هناك بعض الوحدات التوليدية محددة أحمالها بسبب نقص الغاز".

وأضاف المسؤول العراقي، أنّ "هناك مفاوضات واجتماعات وزيارات دورية مع الجانب الإيراني وبتنسيق عالٍ من أجل زيادة استيراد الغاز، استعداداً لمنظومة الإحمال الشتوية ورفع معدلات الإنتاج"، لافتاً إلى أنّ "ذروة الاحمال الشتوية قد تصل إلى 55 مليون متر مكعب من الغاز لتغطية ساعات التجهيز".

كما أوضح موسى أنّ "وفداً سيزور إيران لرفع معدلات الغاز والالتزام التام بفقرات العقد المبرم، خاصة بعد سداد العراق كامل المستحقات مع الجانب الإيراني".

وتابع: "لا توجد أي ديون للجانب الإيراني بشأن مستحقات الغاز المورد"، لافتاً إلى أنّ "عدم إقرار الموازنة أثّر بشكل كبير في عمل الوزارة وحاجتها إلى سيولة لقاء دفع مستحقات الغاز المورد للأشهر المتبقية من السنة".

يشار إلى أن طهران وبغداد توصلتا، في أيار/مايو الماضي، إلى اتفاق على تزويد العراق بخمسين مليون متر مكعب من الغاز يومياً خلال أشهر الصيف الأربعة، وتسديد ديون لطهران بـقيمة 1,6 مليار دولار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة