البث المباشر

صربيا ترفض المشاركة في العقوبات على روسيا

السبت 8 أكتوبر 2022 - 19:59 بتوقيت طهران
صربيا ترفض المشاركة في العقوبات على روسيا

قال الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، إنّ السلطات الصربية لن تفرض عقوبات على موسكو ما دامت بلاده تستطيع تحمل الضغط الخارجي، وتحمل الأضرار الجانبية.

وأضاف ان بلاده ستتصرف وفقاًَ لمصالحها وستلتزم بهذا الموقف حتى يصبح الضرر الذي سيحدث بصربيا اكبر من اي وقت آخر، وفي الوقت الحالي ليس لدينا توافق في الآراء مع اوروبا بشأن هذه المسألة.

ونتيجة للاتفاق المبرم بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصربي فوتشيتش، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2021، تدفع صربيا 270 دولاراً لكل 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا، وهو أقل بكثير من سعر السوق الحالي.

كذلك، حذَّر فوتشيتش من تغيير هذه السياسة في حال انتخاب حكومة جديدة في بلاده.

وكان موقع "سي جي تي أن" الصيني قد أورد، نقلاً عن مصادر مطلعة، أنّ الغرب يواصل الضغط بشكل غير مباشر على صربيا لتغيير توجه سياساتها الخارجية، لأنّها لم تفرض عقوبات على روسيا.

وفي السياق نفسه، قال فوتشيتش إنّ "بلغراد، وبموجب اتفاق مع بودابست، ستبني خط أنابيب للنفط بطول 128 كيلو متراً لربطها بخطوط أنابيب النفط الهنغارية".

وأضاف: "سنبدأ، وفقاً لاتفاق مع رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان، بإنشاء خط أنابيب نفط إلى قرية ألجيو بطول 128 كيلو متراً، لربطها بأنابيب النفط الهنغارية".

وأكد الرئيس الصربي أنَّ هذا المشروع سيكلف ما يصل إلى 100 مليون يورو، وأكد أنه يجري النظر في إنشاء خط أنابيب نفط عبر مقدونيا الشمالية، إلى ميناء دوريس في ألبانيا.

وفي وقت سابق، صرّح فوتشيتش بأنّ السلطات الصربية ستستثمر 12 مليار يورو في البنية التحتية للطاقة على مدى السنوات الست المقبلة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة