البث المباشر

إيران تدعو للتركيز على الحل السياسي للأزمة الأوكرانية

السبت 23 يوليو 2022 - 07:31 بتوقيت طهران
إيران تدعو للتركيز على الحل السياسي للأزمة الأوكرانية

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الى التركيز على الحل السياسي للأزمة الأوكرانية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي لعبد اللهيان مع نظيره المجري بيتر سيارتو مساء الجمعة وقال، إن تعزيز العلاقات مع المجر يعتبر من الأولويات لدى إيران.

كما أشار عبد اللهيان الى التقدم الحاصل في إيران وإنجازاتها العلمية والتقنية ومنها توطين المعرفة والتقنية النووية السلمية المتعددة الاستخدامات في المجالات الطبية والزراعية والصناعية ولإنتاج الكهرباء مؤكداً الإستعداد للتعاون مع المجر في المجالات العلمية.

وأكد عبد اللهيان عزم إيران على حفظ وتطوير المعرفة النووية السلمية وكذلك جدية طهران في المفاوضات الرامية لرفع الحظر والتوصل لاتفاق جيد ومستدام قائلاً، إن الحوار مستمر عبر الاتحاد الأوروبي ونأمل أن يتحلى الطرف الأميركي بالواقعية ويسهل عودة كافة الأطراف الى الاتفاق.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية أكد عبد اللهيان على الموقف المبدئي لطهران في رفض الحرب والعقوبات قائلاً، إن إيران تدعو الى التركيز على الحل السياسي للأزمة الأوكرانية وستواصل مشاوراتها وجهودها بين روسيا وأوكرانيا لدعم المسار السياسي لحل هذه الأزمة والمساعدة على حفظ أمن الطاقة والأمن الغذائي وقال: لقد أجرينا محادثات بهذا الصدد مع المسؤولين الروس والأوكرانيين.

من جهته أكد وزير الخارجية المجري ضرورة رفع مستوى العلاقات الثنائية بين بلاده وإيران مشدداً على تعزيز العلاقات في مختلف المجالات وتفعيل اتفاقيات اللجنة الاقتصادية المشتركة.

وثمن سيارتو الجهود الإيرانية لإرساء الاستقرار في المنطقة والعالم قائلاً، إن المجر تدعو للسلام في أوكرانيا والاستقرار في المنطقة وتثمن الدور الإيراني الداعم للإستقرار في المنطقة واستضافة قمة عملية استانا في طهران.

كما أشاد وزير الخارجية المجري باهتمام إيران بموضوع أمن الطاقة مؤكداً أن قضية الطاقة هي مسألة مصيرية لأوروبا والعالم قائلاً، إن دخول إيران بشكل أوسع وأقوى لسوق الطاقة العالمي يؤمن مصلحة كافة دول وشعوب العالم.

وجدد وزير الخارجية المجري الدعوة لنظيره الإيراني لزيارة المجر مؤكداً التزام بلاده بتعزيز التعاون الثنائي مع طهران في مختلف المجالات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة