البث المباشر

الرئيس الصومالي يعيّن رئيساً جديداً للوزراء

الخميس 16 يونيو 2022 - 10:39 بتوقيت طهران
الرئيس الصومالي يعيّن رئيساً جديداً للوزراء

قالت الرئاسة الصومالية إن الرئيس حسن شيخ محمود أصدر قراراً بتعيين رئيس جديد للوزراء خلفاً لمحمد حسين روبلي، الذي شهدت رئاسته للوزراء أزمة سياسية انتهت بإجراء انتخابات جديدة جاءت بشيخ محمود.

وقال بيان الرئاسة، الأربعاء، إن "الرئيس حسن شيخ محمود عيّن السيد حمزة عبدي بري رئيساً لوزراء الحكومة الاتحادية الصومالية".

ووفقاً للبيان، "تمنّى الرئيس لرئيس الوزراء الجديد أقصى درجات النجاح وهو يقود أجندة الإصلاح الطموحة للحكومة"، داعياً الشعب الصومالي إلى تقديم دعمهم الثابت له.

يذكر أن الهيئات الأممية تحذّر من خطر مجاعة في الصومال نتيجة نقص التمويل الدولي، وفشل الإنتاج المحلي بسبب شح الأمطار، وارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية، وحذّر المبعوث الخاص للرئيس الصومالي، في وقت سابق، من أنّ استمرار أزمة الجفاف قد يقضي على آلاف الصوماليين في ظل الاحتياجات المتزايدة، من جرّاء الجفاف الذي ضرب معظم أقاليم البلاد.

وهذا ما أشار إليه الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود أيضاً، في  خطاب تنصيبه، إذ حضّ المجتمع الدولي على تجنيب بلاده خطر المجاعة، وناشد المغتربين والعالم أداء دور في إنقاذ الصوماليين من "تبعات الجفاف الكارثي".

وتشهد منطقة القرن الأفريقي أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاماً، وأزمة مجاعة كبرى تمتد عبر كينيا وإثيوبيا والصومال. لكن نطاق الحاجات في الصومال كبير جداً، وهناك نقص حاد في التمويل  إلى درجة أنّ مجموعات الإغاثة تخصص كل الموارد التي لديها لتجنب تكرار مجاعة العام 2011 التي أودت بحياة 260 ألف شخص.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة