البث المباشر

الأمم المتحدة تطالب أوكرانيا بإحترام اتفاقية جنيف لأسرى الحرب

الثلاثاء 29 مارس 2022 - 08:27 بتوقيت طهران
الأمم المتحدة تطالب أوكرانيا بإحترام اتفاقية جنيف لأسرى الحرب

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، تعليقاً  على فيديو تعذيب الأسرى الروس في أوكرانيا، إنه "من المهم من حيث المبدأ معاملة جميع العسكريين الأسرى تبعاً لاتفاقيات جنيف".

ورغم تصريحه بأنّه لم يشاهد الفيديو، أكّد دوجاريك "أهمية احترام اتفاقية جنيف لأسرى الحرب"، مشيراً إلى أنه "لم نشاهد هذا الفيديو، لكن من المهم من حيث المبدأ معاملة جميع العسكريين الأسرى تبعاً لاتفاقيات جنيف".

وأظهر مقطع فيديو بثه ناشطون تعذيباً وتنكيلاً يتعرض له الأسرى الروس، حيث عمد المسلحون من النازيين الأوكران إلى إطلاق النار على سيقان الأسرى الروس، قبل سحلهم وتعريضهم للضرب والتنكيل.

ووجه رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين بتوثيق كافة جرائم تعذيب أسرى الحرب التي يمارسها "النازيون الجدد" في أوكرانيا، حسب تعبيره.

الجدير بالذكر أنّ منذ أيام، أكدت وزارة الدفاع الروسية إلتزامها بمعايير القانون الإنساني الدولي في معاملة الأسرى الأوكرانيين، وأنّها تتيح لهم الاتصال بذويهم وتقدم لهم الرعاية الصحية وثلاث وجبات غذائية يومياً.

وصرّح رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع ميخائيل ميزينتسيف بأنّ جميع الأسرى الأوكرانيين في روسيا "تجري معاملتهم بحسب معايير القانون الإنساني الدولي"، بما يشمل احتجازهم في ظروف إنسانية وإمدادهم بثلاث وجبات غذائية يومياً وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم في الوقت المناسب.

  المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة