البث المباشر

القضاء يقدم ايضاحا حول الافراج عن نازنين زاغري وانوشة آشوري

الأربعاء 16 مارس 2022 - 18:15 بتوقيت طهران
القضاء يقدم ايضاحا حول الافراج عن نازنين زاغري وانوشة آشوري

قدّم المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية ذبيح الله خدائيان ايضاحا حول الافراج عن المتهمين بالتجسس لاجهزة استخبارات اجنبية انوشة آشوري ونازنين زاغري.

وقال خدائيان في تصريح حول اخر اوضاع ملف نازنين زاغري وانوشة آشوري، المحكومين الامنيين مزدوجي الجنسية اللذين تم الافراج عنهما اخيرا: ان السيدة نازنين زاغري كان قد حكم عليها بالسجن 4 اعوام بعد ادانتها بتهمة التجسس لجهاز الاستخبارات البريطاني، حيث قضات فترة محكوميتها بصورة كاملة وانتهت فترة سجنها وبناء عليه فقد تم الافراج عنها قبل فترة والغي قرار منع خروجها من البلاد.

واضاف: لقد كان لها ملف اخر صدر الحكم عليها في اطاره لفترة عام الا انه لم يتم تنفيذ هذا الملف لغاية الان.

وحول الوضع القضائي لملف انوشة آشوري قال: ان السيد انوشة آشوري كان قد حكم عليه بالسجن 10 اعوام بعد ادانته بتهمة التجسس لاجهزة امنية لدول اجنبية وتم الافراج عنه بعد طلبه الافراج المشروط بعد قضائه نحو 4 اعوام و 7 اشهر من فترة العقوبة في السجن.

وتابع المتحدث باسم السلطة القضائية: ان آشوري كان قد استلم مبالغ من اجهزة التجسس الاجنبية ازاء خدماته لها حيث تم تغريمه بذات القدر لذا فانه في ضوء ظروفه العمرية والجسمية فقد تمت الموافقة على الافراج المشروط عنه وحظي بالرافة من الجمهورية الاسلامية.

يذكر ان اعتقال نازنين زاغري التي كانت تقوم بعملية التجسس في ايران تحت غطاء النشاط الصحفي، قبل 5 اعوام، ادى الى اعتقال 50 من الجواسيس العملاء لبريطانيا في ايران. وكان معظم نشاط زاغري بصفة رئيسة شبكة تجسس هو تدريب الجواسيس لذا فانه وبعد اعتقالها تم تفكيك عدة شبكات تجسس وجرى الحصول على وثائق مهمة جدا عن دور بريطانيا في التجسس من الدول الاخرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة