البث المباشر

الرئيس رئيسي يؤكد أن علاقات إيران مع دول أميركا اللاتينية مميزة

الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 08:08 بتوقيت طهران
الرئيس رئيسي يؤكد أن علاقات إيران مع دول أميركا اللاتينية مميزة

أكد الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي، أن علاقات الحكومة الحالية في الجمهورية الاسلامية الايرانية مع دول أميركا اللاتينية مميزة وتتم متابعتها أفضل من السابق بكثير لفتح آفاق جديدة من التعاون الثنائي.

جاء ذلك في تصريح للرئيس رئيسي خلال لقاء وزير خارجية فنزويلا، فليكس بلاسنسيا غونزاليس، معه في الدوحة مساء الاثنين على هامش القمة السادسة للدول المصدرة للغاز المنعقدة في العاصمة القطرية.

وقال الرئيس الايراني خلال هذا اللقاء، إن إيران وفنزويلا تمتلكان رأسمالاً أهم من خزين النفط والغاز إلا وهو الشعب الذي أختار المقاومة ازاء المطامع، وان العلاقة بين بلدينا هي علاقة استراتيجية ويجب الحفاظ عليها والاسراع في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

وأضاف رئيسي، نحن على يقين من ان الصمود واتخاذ المواقف الراسخة في مواجهة نظام الهيمنة والإمبريالية سيقود الى النصر بالتأكيد، معتبراً الدليل على ذلك هو أن صمود فنزويلا المدعوم من قبل شعبها المقاوم والتخطيط الصائب رغم الضغوط الشديدة قد جعلها تنتصر على الحظر.

وأعلن الرئيس الإيراني، أن لدى الجمهورية الاسلامية برنامج عمل لتنمية التعاون والتبادل التجاري مع فنزويلا في شتى المجالات، قائلاً: نحن مستعدون للوقوف بجانب فنزويلا حتى تتغير الظروف الاقتصادية فيها لصالح الشعب.

واعتبر دول اميركا اللاتينية مثالا جيداً جداً لحتمية انتصار مقاومة الشعوب أمام هيمنة القوى العالمية، وأضاف، ان علاقات الحكومة الايرانية الحالية مع دول امريكا اللاتينية مميزة وأفضل بكثير من السابق وتسعى الى فتح آفاق جديدة من التعاون الثنائي.

واعتبر الرئيس الايراني ان التحسن المتواصل للوضع الاقتصادي في فنزويلا هو ثمرة جهود ومقاومة شعبها قائلا: ان اميركا كانت تتصور بأن أميركا اللاتينية ستصبح الفناء الخلفي لأطماعها، إلا أنه اليوم وخلافاً لتصوراتها فإن دول هذه المنطقة تحولت الى أحد أكبر العوائق التي تقف بوجه نظام الهيمنة الامريكي.

*وزير خارجية فنزويلا: نرغب بتوطيد العلاقات مع الجمهورية الاسلامية

من جانبه أشار وزير خارجية فنزويلا خلال اللقاء الى أن بلاده تواصل صمودها في طريق مناهضة الامبريالية الامريكية، قائلا: امريكا تريد أن تكون جميع الدول تابعة لإرادتها، إلا أن الشعب الفنزويلي يقف أمام أطماعها ولن يسمح لأمريكا بأن تكون حائلاً أمام فنزويلا في أداء دورها في قيادة تطلعات شعوب أمريكا اللاتينية للتحرر ونيل حقوقها.

وأعرب فليكس بلاسنسيا غونزاليس عن رغبة بلاده بتوطيد العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية أكثر من السابق.

تجدر الإشارة الى أنه تم خلال هذا اللقاء وبحضور الرئيس رئيسي التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون التقني المشترك في قطاع النفط والغاز بين ايران وفنزويلا من قبل وزير النفط الايراني ووزير الخارجية الفنزويلي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة