البث المباشر

السبب الحقيقي وراء قتل خاشقجي..هذا ما كشفه معارض سعودي

الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 17:57 بتوقيت طهران
السبب الحقيقي وراء قتل خاشقجي..هذا ما كشفه معارض سعودي

كشفت صحيفة "ديلي صباح" التركية نقلا عن المعارض السعودي الشهير عمر بن عبد العزيز السبب الحقيقي وراء قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

واعتبرت صحيفة "ديلي صباح" التركية أن السبب الحقيقي وراء قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، كان مساعيه لإنشاء جيش إلكتروني عبر مواقع التواصل للتغريد ضد سياسات النظام في السعودي وولي العهد محمد بن سلمان.

وأضافت الصحيفة، في تحقيق لها، أن المعارض السعودي المقيم في كندا عمر بن عبدالعزيز أكد أن موقف خاشقجي من بن سلمان تجاوز كثيرا حدود مجرد الانتقاد، وتعداه إلى التخطيط لفعل إعلامي حقيقي.

وأشارت إلى أن عبد العزيز قال إن خاشقجي بدأ مشروعا مشتركا معه لإنشاء ما سمي بـ"جيش النحل" الإلكتروني، لمواجهة متصيدين إلكترونيين يعملون لصالح بن سلمان ويقودهم المستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني.

وأوضحت "ديلي صباح" أن تلك التصريحات رواها عبد العزيز لصحفيين منها، يعملون على تأليف كتاب بعنوان: "الوحشية الدبلوماسية.. الأسرار السوداء لقتل خاشجقي".

وأكد عبد العزيز أن خاشقجي استثمر شخصيا في إطلاق هذا المشروع 5 آلاف دولار أمريكي، وتعهد بأنه سيعثر على مانحين آخرين من بين المعارضين السعوديين.

واعتبر المعارض المقيم في كندا أن الحكومة السعودية عرفت بالعمل الذي كان خاشقجي يقوم به، وبدأت تنظر إلى الصحفي الراحل كتهديد يجب التعامل معه.

وكشف عبد العزيز لصحفيي "ديلي صباح" بعض الرسائل التي بعثها له خاشقجي تظهر معارضته الشديدة تجاه بن سلمان الذي وصفه فيها كـ"باكمان"، بطل لعبة إلكترونية معروفة ومشهورة منذ ثمانيات القرن الماضي.

وسبق أن شارك عبد العزيز معلومات مماثلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية التي نشرت مجموعة من هذه الرسائل.

واتهم عبد العزيز الحكومة السعودية باختراق هاتفه والاطلاع على محادثاته مع خاشقجي، بواسطة شركة تجسس صهيونية تدعى NSO، مما دفعه لرفع دعوى قضائية ضد الشركة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف مختبر تابع لجامعة تورنتو الكندية أن السلطات السعودية استخدمت برنامج "بيغاسوس" الصهيوني للتجسس على المعارض السعودي عمر عبد العزيز عبر اختراق هاتفه.

ويدرس عبد العزيز في جامعة كيبك الكندية وله نشاط معارض للسلطات السعودية، وكان داعما لكندا في أزمتها الدبلوماسية الأخيرة مع السعودية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة