البث المباشر

قاليباف: السلام في أفغانستان يتحقق في ظل الحوار بين جميع الأطراف

الجمعة 6 أغسطس 2021 - 08:17 بتوقيت طهران
قاليباف: السلام في أفغانستان يتحقق في ظل الحوار بين جميع الأطراف

أكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد باقر قاليباف ان السلام في أفغانستان يتحقق من خلال الحوار بين الأطراف الأفغانية المختلفة.

وأشار قاليباف خلال لقائه الرئيس الافغاني محمد أشرف غني، في طهران الخميس، الى التطورات الأخيرة في المنطقة وقال: ان سياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية مبنية على أساس إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضاف: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم أي خطوة في سياق إرساء الاستقرار والأمن المستديم والحيلولة دون إراقة الدماء في أفغانستان.

وأعرب عن أمله برفع مستوى العلاقات بين ايران وافغانستان وأضاف: ان تعزيز العلاقات التجارية يتحقق بافتتاح الأسواق الحدودية الجديدة.

واعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي تدخلات القوات الاجنبية في افغانستان عنصر زعزعة الأمن فيها وقال: انه مادامت القوات الأجنبية متواجدة سيستمر ويتسع نطاق زعزعة الأمن في المنطقة.   

من جانبه وصف الرئيس الأفغاني العلاقات بين البلدين بأنها أخوية وقال: إن الشعب الأفغاني لن ينسى أبداً تعاطف ودعم الحكومة والشعب الايراني له في مختلف المراحل خاصة حسن استضافته للمهاجرين الأفغان.

واعتبر أشرف غني استمرار الحرب بأنه ليس الطريق لحل المشكلة الراهنة في أفغانستان وقال: ان قتل المواطنين الأبرياء لا يمكنه التعويض عن حالات التخلف السابقة ويتوجب حل المشاكل الراهنة عبر الحوار والتفاوض.

وأكد الرئيس الأفغاني أهمية الاستثمارات المشتركة بين البلدين خاصة في ميناء جابهار جنوب شرق ايران، لافتاً الى ضرورة رفع عقبات الصادرات والواردات.

ويزور الرئيس الافغاني محمد أشرف غني طهران للمشاركة في مراسم اداء اليمين الدستورية للرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي التي جرت الخميس بحضور أكثر من مائة مسؤول رسمي بينهم رؤساء جمهورية ورؤساء حكومات وبرلمانات ووزراء خارجية ووزراء آخرين اضافة الى العشرات من رؤساء ومدراء المنظمات الاقليمية والدولية والشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية من مختلف انحاء العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة