البث المباشر

اليمن... الاتفاق على فتح طريق بين صنعاء والحديدة وتعز

السبت 29 ديسمبر 2018 - 10:04 بتوقيت طهران
اليمن... الاتفاق على فتح طريق بين صنعاء والحديدة وتعز

ذكرت قناة "العربية" السعودية أن أنصار الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي وجماعة "أنصار الله" الحوثية اتفقوا على فتح الطريق الشرقي الذي يربط العاصمة صنعاء بمدينتي الحديدة وتعز.

وأوضحت القناة أن الاتفاق ينص على أن يتم فتح الطريق، اليوم السبت، والمعروف باسم "الكيلو 16" والذي كان مغلقا لفترة طويلة بسبب الأعمال القتالية بين الجانبين.

وفي غضون ذلك اقترح رئيس اللجنة المشتركة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، أن يكون ميناء الحديدة مكانا لاستقبال المساعدات وتوزيعها على كل المحافظات.

ويأتي هذا الاتفاق في ظل تكثيف الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء العدوان المسلح على اليمن المستمر منذ العام 2015 من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية، وأسفرت عن استشهاد واصابة عشرات الالاف من المدنيين وتدمير البنى التحتية والمدارس والمساجد والمستشفيات وآلاف المساكن.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في ختام مشاورات السلام اليمنية التي انعقدت في بلدة ريمبو بريف العاصمة السويدية ستوكهولم من 5 حتى 13 ديسمبر، أن هذه الجولة من العملية التفاوضية تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف إطلاق النار في كامل أراضي المحافظة، وتم التوصل إلى تفاهم بشأن تخفيف حدة التوتر في تعز وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات إليها، بالإضافة إلى اتفاق حول تبادل آلاف الأسرى بين الجانبين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة