البث المباشر

الجعفري : اتهامات زعيم المافيا التركية لأردوغان صحيحة

الجمعة 25 يونيو 2021 - 16:36 بتوقيت طهران
الجعفري : اتهامات زعيم المافيا التركية لأردوغان صحيحة

قال نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” أن اتهامات زعيم المافيا التركية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن دعمه جماعات الارهاب في سوريا بمحلها وليست ادعاءات.

جاء ذلك بتصريحات للجعفري خلال لقاء اجرته قناة “دويتشه فيله” الألمانية , اكد فيها إرسال السلطات التركية شحنات أسلحة إلى عصابات جبهة النصرة وفصائل تركمانية مسلحة في الشمال السوري بمحافظة ادلب السورية ، معتبرا اتهامات زعيم المافيا التركية " سادات بكر " لاردوغان صحيحة. 

ولفت الجعفري الى ارسال دمشق 108 رسالة سرية إلى مجلس الأمن تتضمن معلومات دقيقة حول علاقة أنقرة بالارهابيين الذين دخلوا إلى الاراضي السورية عبر حدود تركيا مؤكدا صحة تصريحات “بكر” حول تورط “أردوغان” وأفراد من عائلته بعمليات سرقة النفط والغاز من سوريا

واضاف الدبلوماسي السوري أن عمليات السرقة بدأت حتى قبل دخول الدواعش وبقيادة نجل الرئيس التركي بلال أردوغان بين عامي 2015 و2016 مبيناً أن الجانب الروسي طرحت في وقت سابق معلومات عن ذلك لكن نجل أردوغان نفا ذلك بتصريحات صحفية.

وتحدّث “الجعفري” عن شخص يدعى “هيثم القصار” وقال أنه عميل سوري للمخابرات التركية واتهمه بنقل غاز “السارين” تحت ستار المساعدات الإنسانية من “تركيا” وتسليمه لـ”جبهة النصرة” التي نفّذت هجوماً كيماوياً بريف حلب.

الدبلوماسي السوري أشار إلى أن أنقرة تمارس سياسة تتريك واضحة في الشمال السوري، عبر فرض عملتها المحلية في مناطق سورية، ورفع العلم التركي وتغيير أسماء الشوارع والساحات وسرقة مصانع النسيج ونقلها إلى “تركيا” على حد قوله.

يذكر أن زعيم المافيا التركية “سادات بكر” اتهم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ومسؤولين كبار مقربين منه ، بالإشراف على نقل السلاح إلى “إدلب” دعماً لفصائل متشددة في مقدمتها “جبهة النصرة”.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة