البث المباشر

إيران تترقب بدء لقاح "كوو بركت" الوطني الأسبوع القادم

الأربعاء 9 يونيو 2021 - 11:04 بتوقيت طهران
إيران تترقب بدء لقاح "كوو بركت" الوطني الأسبوع القادم

أعلن المتحدث باسم اللجنة الإيرانية لمكافحة كورونا علي رضا رئيسي ، يوم أمس الثلاثاء، أن لقاح كوو إيران بركت سيكون جاهزا في الأسبوع المقبل.

وانتقد انعدام العدالة في توزيع اللقاحات ضد الفيروس، لافتا الى ان 5 دول استأثرت بـ84 بالمائة من اللقاحات التي تم تلقيها في العالم حتى الآن، مبينا أن لقاح "كوو بركت" الايراني سيكون جاهزا في الأسبوع القادم.

وأشار أن عملية التطعيم وخاصة منح الجرعة الثانية للاشخاص الذين تلقوا الجرعة الاولى، مستمرة في البلاد.

وأضاف أنه ما زال نواجه مشكلة توفير اللقاحات من الخارج، وعدم التزام أطراف الاتفاق بوعودها، موضحا انه كان من المقرر إرسال قرابة 3 ملايين جرعة من اللقاحات الاجنبية، ولكن هذا لم يحصل، كما ان اتفاقنا مع كوفاكس هو الحصول على 16.8 مليون جرعة، في حين انه لم يتم تسليم ايران سوى أقل من مليوني جرعة.

وتابع أنه وفي ظل انعدام العدالة في نظام توزيع اللقاحات في العالم، فإن أفضل ما نقوم به كان إنتاج اللقاح الوطني، حيث قامت 5 شركات وطنية بتنفيذ المهمة وتحقيقها، فانتهى الأمر بأن لقاح "كوو بركت" سيكون جاهزا في الأسبوع القادم، وبعد أن يجري تصديق اللجان المعنية أي اللجنة السريرية واللجنة الاخلاقية عليه، سيدخل مرحلة التطعيم العام لجميع المواطنين خلال شهر تقريبا.

وأردف أن هنالك احتمال لتأخير موعد منح الجرعة الثانية، إلا أنه لا تستدعي القلق إذ سيتم توفير اللقاحات للجرعة الثانية في الأسبوع القادم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة