البث المباشر

السفير الايراني: التبادل التجاري مع العراق يمكن ان يبلغ 20 مليار دولار

الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 09:48 بتوقيت طهران
السفير الايراني: التبادل التجاري مع العراق يمكن ان يبلغ 20 مليار دولار

أعرب السفير الايراني ببغداد ايرج مسجدي عن امله بان يبلغ حجم التبادل التجاري مع العراق 20 مليار دولار خلال الاعوام القادمة.

وفي كلمة له خلال ملتقى تطوير العلاقات الاقتصادية بين ايران والعراق المنعقد في مدينة البصرة جنوب العراق الاحد، بحضور عدد من مسؤولي البلدين، قال مسجدي، ان حجم التبادل التجاري وصادرات السلع غير النفطية الايرانية الى العراق يبلغ الان 10 مليارات دولار، حيث ينبغي اضافة صادرات الغاز والكهرباء اليه.

واضاف، ان الملايين من مواطني البلدين يزورون كلا من البلد الاخر من اجل التجارة والعلاج والتحصيل العلمي وزيارة الاماكن المقدسة وهو ما يعد امرا منقطع النظير بين بلدين.

واشار السفير الايراني الى انشطة السفارة الايرانية في بغداد و5 قنصليات ايرانية في محافظات النجف وكربلاء والبصرة واربيل والسليمانية، مؤكدا اهمية العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، وقال، اننا على اعتقاد بان العراق بحاجة الى ايران وايران بحاجة الى العراق في هذا المجال.

واضاف مسجدي، ان ايران مثلما وقفت خلال الحرب ضد داعش الى جانب العراق فانها ستقف ايضا الى جانب هذا البلد الصديق والشقيق في مرحلة البناء والاعمار.

واعتبر حدود البصرة مع ايران حدود صداقة وتنمية علاقات اقتصادية واضاف، ان البصرة يمكنها ان تكون محور الاجراءات والجهود الاقتصادية المؤثرة بين ايران والعراق.

وقال، ان تواجد الشركات الايرانية في تعاونها المشترك مع الشركات العراقية يبعث الامل بتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

واكد مسجدي ضرورة العمل للانتاج المشترك مع الجانب العراقي والدخول في مشاريع مهمة في البصرة.

يذكر ان ملتقى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين ايران والعراق بدأ اعماله الاحد في البصرة بحضور العديد من المسؤولين المحليين وفي مقدمهم محافظ البصرة ووفد من السفارة الايرانية في بغداد و120 من الناشطين التجاريين والاقتصاديين و34 شركة من الجمهورية الاسلامية الايرانية، ويستمر الملتقى لغاية اليوم الاثنين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة