البث المباشر

مسؤول ايراني: نحتل الصدارة في الكثير من الفروع العلمية بالمنطقة

الأحد 16 ديسمبر 2018 - 19:24 بتوقيت طهران
مسؤول ايراني: نحتل الصدارة في الكثير من الفروع العلمية بالمنطقة

اعلن امين المجلس الاعلى للثورة الثقافية في الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد رضا مخبر دزفولي بان البلاد تستحوذ نسبة 2 بالمائة من انتاج العلم في العالم، لافتا الى ان انها تحتل الصدارة في الكثير من الفروع العلمية بالمنطقة.

وفي تصريح له قال مخبر دزفولي، ان ايران لها الريادة اليوم في المنطقة في الكثير من الفروع العلمية وهو الامر الذي تحقق في ظل زيادة عدد جامعات البلاد من 223 في العام 1979 الى 2859 في العام 2015.

واضاف، ان ايران لم تكن لها قبل انتصار الثورة اي جامعة في تصنيف "تايمز" العالمي فيما لها في العام الحالي 18 جامعة بين افضل الجامعات في العالم.

واوضح بان عدد الطلبة الجامعيين في البلاد كان قبل الثورة 180 الفا من ضمنهم 40 بالمائة في الخارج فيما يبلغ عددهم اليوم اكثر من 4 ملايين من ضمنهم 1 بالمائة يواصلون تحصيلهم العلمي في الخارج.

وصرح بان 15 بالمائة فقط من الطلبة الجامعيين الايرانيين في الخارج يبقون في تلك البلدان فيما يعود 85 بالمائة منهم الى البلاد لمزاولة الانشطة والاعمال.

وصرح بان 15 بالمائة فقط من الطلبة الجامعيين الايرانيين في الخارج يبقون في تلك البلدان فيما يعود 85 بالمائة منهم الي البلاد لمزاولة الانشطة والاعمال فيها.

واعتبر مخبر دزفولي احد المعايير للمرجعية العلمية هو الحصول على مراكز متقدمة واوسمة في المنافسات العلمية في العالم حيث ان الطلبة الايرانيين يتالقون في الاولمبيادات العلمية في مختلف الفروع ومنها الرياضيات والفيزياء والكيمياء والحاسوب والاحياء بحيث بلغ عدد الميداليات المكتسبة بعد انتصار الثورة الاسلامية 669 ميدالية في الاولمبيادات العلمية.

وقال، ان ايران وبفضل الثورة الاسلامية اصبحت الان ضمن النادي الفضائي العالمي اذ هي قادرة على صنع القمر الصناعي والصاروخ الحامل له واطلاقه وكذلك ارسال كائنات حية الى الفضاء.

واكد بان ايران تتحرك لتصبح مرجعية علمية في المنطقة والعالم واضاف، ان ايران هي من ضمن 13 دولة في العالم تمتلك دورة الوقود النووي والمرتبة 15 في انتاج الخلايا الجذعية التي تعتبر من الاسس المستقبلية للتكنولوجيا البيئية.

وقال مخبر دزفولي، ان ايران ومع كل المصاعب التي تواجهها ومنها الحظر الاميركي الظالم، فانها تمتلك امكانيات لصادرات العلم والخدمات التكنولوجية بحيث بلغت صادرات البلاد في هذا المجال 4 مليارات دولار.

وحول العلوم الطبية في البلاد قال، هنالك الان في البلاد 65 جامعة للعلوم الطبية يدرس فيها 190 الف طالب فيما يبلغ عدد كوادر التدريس والاساتذة فيها 18 الفا كما هنالك 250 مستشفى تعليمي وعدة رابطات علمية طبية.

واوضح بان حصة ايران من انتاج العلم في العالم تبلغ نحو 2 بالمائة وقد حققت خلال الاعوام الاخيرة تقدما مستمرا مما يشير الى الجهود المبذولة من قبل علماء البلاد واضاف، ان ايران تحتل المرتبة الرابعة في العالم في مجال النانو  والمرتبة 11 في التكنولوجيا البيئية و المرتبة 15 في الخلايا الجذعية والمرتبة 15 ايضا في الجوفضاء والمرتبة 6 في العلوم البحرية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة