البث المباشر

ايران : مجلس التعاون تحول لغطاء لمواقف وسياسات خاطئة

الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 21:39 بتوقيت طهران
ايران : مجلس التعاون تحول لغطاء لمواقف وسياسات خاطئة

وصف المتحدث باسم الخارجية الايرانية " بهرام قاسمي " بيانات مجلس تعاون دول الخليج الفارسي بانها عديمة المضمون ، داعيا دول هذا المجلس الى تبني نهج أمير الكويت الذي ينم عن نوايا حسنة الى حد كبير.

واعرب قاسمي في تصريح في معرض تعليقه على اجزاء من البيان الختامي لقمة مجلس تعاون دول الخليج الفارسي في الرياض، والمزاعم والاتهامات الموجهة ضد ايران، أعرب عن أسفه لاستمرار النهج غير البناء لهذا المجلس حيال الجمهورية الإسلامية.

واضاف : يبدو بان مجلس تعاون دول الخليج الفارسي لتأثره بالسياسات والمماراست الخاطئة والمدمرة لبعض أعضائه، تحول الى غطاء للإعلان عن بعض المواقف التي تصنف في سياق الحسابات والسياسات الخاطئة السابقة.

ومضى قاسمي قائلا: ان مجلس تعاون دول الخليج الفارسي من شأنه أن يتخذ خطوات في مسار توظيف امكانياته للتغلب علي سوء الفهم والخلافات الداخلية والخارجية عبر اعتماد توجه منطقي ومستقل، بينما نرى ان مجلس تعاون دول الخليج الفارسي لم يتجاهل تبني هذا النهج فحسب، بل انه بات يثني على السياسات الرامية الى بث الفرقة لبعض الدول في خارج المنطقة وبشكل مخزي.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الايرانية: ان مجلس تعاون دول الخليج الفارسي قد تحول في الحقيقة الى غطاء للإعلان عن السياسات المتعددة لبعض أعضائه لتعكس تكلفة واسم جميع الأعضاء الذين لا يساهمون في الطريق إلى السلام والاستقرار الإقليميين.

وقال قاسمي: من وجهة نظر الجمهورية الإسلامية، فإن المواقف التي اعرب عنها في البيان الختامي لقمة الرياض لا تعد بالضرورة موقف جميع أعضائها، ومن الممكن مشاهدة بوادر فشل السعودية في تحقيق أغراضها خلال هذا الإجتماع عبر التناقض الموجود بين نص البيان مع النهج العملي لعدد من اعضائه حيال ايران.

واردف قائلا: ان بعض أعضاء مجلس تعاون دول الخليج الفارسي، وعبر الإطلاع والفهم الصحيح لسياسات حسن الجوار المتبعة من قبل الجمهورية الإسلامية والحقائق الإقليمية ومتطلبات الجيرة، كانوا على الدوام في طليعة الحد من سوء التفاهم.

وأضاف قاسمي: ان نهج أمير الكويت خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك خلال قمة الرياض كان ينم عن نوايا حسنة إلى حد كبير وفي سياق تسوية الخلافات والحد منها عبر اعتماد آليات إقليمية، وإذا ما تم قبول هذا التوجه وتبنيه من قبل كافة زعماء الدول الأعضاء في مجلس تعاون الخليج الفارسي بدلا عن إصدار أمانة هذا المجلس بيانات عديمة المحتوى والمضمون، لتم تجنيب شعوب المنطقة نفقات باهضة ولأصبح تحقيق السلام والإستقرار أكثر سهولة.

وفيما يخص موضوع الجزر الإيرانية الثلاث، قال قاسمي : ان تكرار المزاعم الواهية فيما يخص الجزر الإيرانية لن يغير الحقائق التاريخية والجغرافية، وان هذه الجزر الثلاث تشكل جزءا لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية وستبقى كذلك.

المصدر : فارس

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة