البث المباشر

ظريف يبحث تطورات المنطقة والعلاقات الثنائية مع نظرائه بـ"قلب آسيا"

الثلاثاء 30 مارس 2021 - 11:19 بتوقيت طهران
ظريف يبحث تطورات المنطقة والعلاقات الثنائية مع نظرائه بـ"قلب آسيا"

التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بوزير خارجية جمهورية أذربيجان جيهون بيراموف، على هامش مؤتمر قلب آسيا المنعقد في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، وذلك بعد أن التقى نظيريه الأفغاني والهندي.

وتبادل الجانبان خلال اللقاء، وجهات النظر حول آخر التطورات في منطقة القوقاز والتعاون بين البلدين حول بحر قزوين وغيرها من القضايا ذات الاهتمام السياسي والاقتصادي المشترك.

والتقى ظريف يوم أمس، بالرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان لمناقشة القضايا الثنائية والتعاون بين إيران وطاجيكستان في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والطاقة والصناعة والنقل والعلوم والثقافة.

وتم التأكيد خلال اللقاء مع رئيس جمهورية طاجيكستان على أهمية دور لجنة التعاون المشترك بين البلدين.

كما اجتمع ظريف على هامش مؤتمر قلب آسيا، مع وزير خارجية الهند جايشانكار، ووزير خارجية أفغانستان محمد حنيف اتمر، والسكرتير التنفيذي لسيكا كايرات ياريباي .

وتضم الدول الخمس عشرة الأعضاء في قلب آسيا الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأفغانستان وطاجيكستان وباكستان والصين وروسيا والهند وكازاخستان وقيرغيزيا وتركمانستان وأوزبكستان وتركيا وأذربيجان والسعودية والإمارات، كما تدعم كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والدنمارك ومصر وفرنسا وفنلندا وألمانيا والعراق وإيطاليا واليابان والنرويج وبولندا وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة مجموعة قلب آسيا.

انعقد مؤتمر قلب آسيا في الفترة من 2011 إلى 2019 في إسطنبول لحل التحديات الأمنية والاقتصادية بأفغانستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة