البث المباشر

روحاني: واشنطن لم تقدم على أي خطوة عملية للعودة إلى الاتفاق النووي

الأربعاء 10 مارس 2021 - 21:31 بتوقيت طهران
روحاني: واشنطن لم تقدم على أي خطوة عملية للعودة إلى الاتفاق النووي

اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني إن المنتهك الكبير للاتفاق النووي وقرار 2231 لمجلس الأمن هي أميركا ولا يوجد خيار آخر سوى رفع العقوبات عن إيران.

وأكد الرئيس الايراني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الإدارة الأميركية تتحدث فقط عن رغبتها بالعودة إلى الاتفاق النووي لكنها لا تفعل شيئاً من الناحية العملية، معتبراً أن سلوك الأمم المتحدة ومجلس الأمن خلال الفترة الماضية بخصوص انتهاك الاتفاق النووي من قبل واشنطن لم يكن محايداً.

وأضاف روحاني أن إيران كانت وماتزال تريد السلام والاستقرار في المنطقة ولم تبدأ أي هجوم على الآخرين وكانت جزءاً من الحل في جميع الأزمات الإقليمية.

من جهته، قال جونسون لروحاني إنه "على جميع أطراف الاتفاق النووي أن تبدي حسن نواياها من أجل العودة إلى الاتفاق والتوصل إلى حلول حقيقية".

وفي وقت سابق من اليوم، شدد الرئيس الإيراني على أنه "إذا عاد الأطراف الآخرون إلى التزاماتهم في الاتفاق النووي فإن طهران ستعود إليه". وتوجّهَ إلى الاميركيين بالقول: "لا تخجلوا وعودوا إلى الالتزام بالاتفاق".

كما وأكد الاتحاد الأوروبي رغبته في التعاون مع واشنطن حول ملف إيران، وقال في 28 كانون الثاني/يناير، إنّه "يجب إيجاد طريقة لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة