البث المباشر

ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب (ع).. يوم الأب في ايران

الخميس 25 فبراير 2021 - 18:52 بتوقيت طهران
ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب (ع).. يوم الأب في ايران

سمي ذكرى ولادة الامام علي بن ابي طالب (ع)، يوم الثالث عشر من شهر رجب المرجب للهجرة، بيوم الاب في ايران حيث يحتفلون الايرانيون بهذا اليوم ويكرمون آبائهم تقديراً لجهودهم.

يوم الأب هو احتفال عالمي اجتماعي ويتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أنحاء العالم حيث تحتفل بهذا اليوم العديد من الدول لكن شُهرة هذا اليوم أكثر انتشاراً في غيرها من البلدان، حيث تم تحويله ليوم ديني في بعض منها.

يوم الاب بصبغة دينية وثقافية في ايران

في ايران تم تخصيص يوم الثالث عشر من شهر رجب المرجب للهجرة من كل عام وذكرى مولد الامام علي (ع)  للاحتفال بعيد الاب ليضفى على هذه المناسبة صبغة ثقافية ودينية حيث يكرّم الايرانيون الآباء ويهنئوهم بمناسبة "عيد الاب" و عادة  تتجه الاسر الد بيت الجد لتقديم الزهور والحلويات والهدايا للاباء والاجداد بهذه المناسبة الجميلة.

الامام علي بن ابي طالب (ع)

ولد الامام علي (ع) في يوم 13 رجب، قبل البعثة النبوية بعشر سنين وبعد عام الفيل بثلاثين سنة، في بيت الله الحرام (الكعبة) ـ مكّة المكرّمة.

وكانت امّه السيّدة فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وزوجته سيدة نساء العالمين فاطمة (س) بنت محمد ابن عبد الله - رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم.

الأب هو أمان العائلة وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بابائنا،وجعل برهم واجب، والإحسان إليهم تقرب.

وبينما يحتفل الجميع بهذا اليوم ويجتمعون في بيت ابائهم، تختلف مشاعر من فقدوا أبائهم لاسيما ابناء الشهداء حيث تقوم هذه العائلات بزيارة قبور آبائهم لقرائة سورة الفاتحة على ارواحهم.

اما هذه المناسبة حالها كحال باقي المناسبات التي تأثرت بتفشي فيروس كورونا حيث يلتزم الايرانيون بالتوصيات الصحية لمنع انتشار الفيروس ويجتنبون من التجمع لذلك يختلف الاحتفال بهذه المناسبة عن السابق في ظل انتشار جائحة كوفيد 19.

وبالتاكيد يعتبر هذا اليوم فرصة لتقديم الشكر للاباء ونقول لهم كل عام وانتم بخير.

مهما تكلمنا عن فضل الاب ومكانه  فلم نوف القليل من فضله فالاب اكبر من الكلمات والعبارات. مبارك عليكم ميلاد امير المومنين والذي سمي بيوم الاب والرجل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة