البث المباشر

تخت روانجي: لا حاجة للتفاوض لعودة واشنطن الى التزاماتها في الاتفاق النووي

الخميس 25 فبراير 2021 - 08:33 بتوقيت طهران
تخت روانجي: لا حاجة للتفاوض لعودة واشنطن الى التزاماتها في الاتفاق النووي

أكد سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك مجيد تخت روانجي ان لا حاجة للتفاوض لعودة اميركا الى التزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

وقال تخت روانجي في تصريح أدلى به لقناة "الجزيرة" الاربعاء: ان إجراءات الحظر يجب ان ترفع لغاية 3 أشهر قادمة وفي هذه الحالة فإن ايران ستعمل وفقاً لالتزاماتها.

واضاف: ان الاجراءات التي اتخذتها ايران بعد خروج اميركا من الاتفاق النووي لا تعتبر تصعيداً للتوتر.

وكانت اميركا قد خرجت من الاتفاق النووي عام 2018 في إجراء أحادي الجانب وخلافاً للقوانين الدولية ومن ثم فرضت أشد إرهاب اقتصادي على الشعب الايراني.

جاء ذلك رغم التزام ايران الكامل بالاتفاق النووي والذي تم تأكيده من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقاريرها الـ 15 التي أصدرتها بهذا الصدد، كما ان ايران التزمت بعد خروج اميركا من الاتفاق بكامل تعهداتها لفترة عام.

إلا أنه إثر عدم فاعلية اوروبا في التعويض عن خروج اميركا وإعادة الحظر الاميركي بادرت ايران الى اتخاذ 5 خطوات في إطار المادة 36 من الاتفاق النووي قامت فيها بخفض الالتزام بالقيود المفروضة عليها وبعد ذلك أصدر مجلس الشورى الاسلامي قانون المبادرة لالغاء الحظر وتم رفع نسبة تخصيب اليورانيوم الى 20 بالمائة ووقف تنفيذ البروتوكول اإضافي.

وتسعى الادارة الاميركية الجديدة برئاسة بايدن من دون الغاء الحظر للمشاركة في المفاوضات بين ايران والاطراف الاخرى في الاتفاق النووي في اطار مجموعة "5+1" رغم ان اميركا مازالت منتهكة للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي وخارجة من الاتفاق النووي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة