البث المباشر

البحرية الأميركية تعزز وجودها في بحر الصين الجنوبي

الجمعة 5 فبراير 2021 - 22:21 بتوقيت طهران
البحرية الأميركية تعزز وجودها في بحر الصين الجنوبي

طلبت البحرية الصينية، اليوم الجمعة، من سفينة حربية أميركية مغادرة منطقة متنازع عليها في بحر الصين، في أول توتر من هذا النوع بين الطرفين منذ تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة.

وقال الجيش الصيني إن السفينة الأميركية "يو إس إس جون مكاين" الحربية "دخلت إلى المياه الإقليمية لجزر شيشا بدون إذن"، في إشارة إلى الجزر المعروفة باسم جزر باراسيل وهي عبارة عن أرخبيل جزر مرجانية صغيرة.

وأضاف الجيش: "راقبت القوات البحرية والجوية الوضع من كثب وأصدرت أمراً للسفينة بمغادرة المنطقة"، منددةً "بخرق" الولايات المتحدة "السيادة الصينية بشكل خطير وتهديدها للسلم الإقليمي".

وتقول بكين إن لها سيادة على معظم جزر بحر الصين الجنوبي، وتشكو من العمليات الأميركية في المنطقة التي تشكّل ساحة تجاذب مع واشنطن.

وتعتبر الصين الملاحة في مياه تلك الجزر تعدياً على سيادتها، في حين تعتبر الولايات المتحدة ودول أخرى أن المنطقة عبارة عن مياه دولية مفتوحة للجميع.

وكان الأسطول الـ7 الأميركي قد أكد أن واشنطن ستلتزم في "الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي".

ووفق الإعلام الأميركي، دشن الرئيس جو بايدن، عهده بتصعيد ملحوظ في سياساته نحو الصين، تجسد في عبور مدمرة تحمل صواريخ موجهة أميركية "يو اس اس جون ماكين" خليج تايوان، بحسب مصادر قيادة الأسطول السابع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة