البث المباشر

اتفاق على آلية تشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا

الأحد 17 يناير 2021 - 10:53 بتوقيت طهران
اتفاق على آلية تشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا

أعلنت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، يوم السبت، توصّل اللجنة الاستشارية إلى اتفاق على مقترح آلية اختيار السلطة التنفيذية‎‎ الموقتة، مشيرة إلى أن "أعضاء ملتقى الحوار السياسي يصوتون على مقترح اللجنة الاستشارية الإثنين".

وكان عضو باللجنة الاستشارية المنبثقة عن الملتقى الحوار السياسي الليبي، أعلن في وقت سابق، أن اللجنة اجتمعت صباح السبت في جنيف، وتوصلت بالإجماع إلى "توافق" على مقترح آلية تشكيل السلطة التنفيذية المتمثلة في المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة الموحدة.

وأضاف المصدر، في حديث، مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن "المقترح الذي تم التوافق عليه ينص على أن يتوافق كل إقليم (طرابلس وبرقة وفزان) على مرشح واحد للمجلس الرئاسي، وكذلك لرئاسة الحكومة، بنسبة 70 بالمئة بين أعضائه، على أن يختار الأخير نائبين بالتشاور مع أعضاء الملتقى الممثلين للإقليم‎".

وأوضح أنه في حال تعذر توافق الأقاليم حول مرشحيها داخل الملتقى، يجري الانتخاب على أساس القوائم الانتخابية بين كل أعضائه (75 عضواً يمثلون أحزاباً وقبائل ونشطاء وأعضاء بمجلسي النواب والدولة).

وأشار إلى أن "القائمة الانتخابية ستضم 4 مرشحين لكلّ منصب، سواء لرئيس المجلس الرئاسي أو لعضوية المجلس (عضوين) أو رئيس الحكومة، ويشترط ذلك بعد حصول المرشح على 17 تزكية، 8 من الغرب و6 من الشرق و3 من الجنوب"، من دون زيادة تفاصيل.

ولفت المصدر إلى أنه يشترط لفوز "القائمة الانتخابية حصولها على نسبة 60 بالمئة من أصوات أعضاء الملتقى في الجولة الأولى، أو الأغلبية البسيطة في الجولة الثانية أي 50+1".

وبيّن أنه سيتم في النهاية اختيار مرشحين وإجراء انتخابات بالملتقى على مقاعد رئيس للمجلس الرئاسي، ونائبين، ورئيس للحكومة. وتابع أن أعضاء اللجنة الاستشارية (18) سيجتمعون مساء اليوم مع أعضاء ملتقى الحوار السياسي (75)، عبر تقنية "زوم"، لتقديم المقترح الذي تم التوافق عليه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة