البث المباشر

أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الخميس 14 يناير 2021

الخميس 14 يناير 2021 - 14:36 بتوقيت طهران
أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الخميس 14 يناير 2021

تناولت الصحافة الايرانية عدة مواضيع مهمة منها، تصريحات للرئيس الايراني حول فشل ترامب وسقوطه، وتصريحات للقائد العام لحرس اثورة الاسلامية، اضافة الى مواضيه مهمة أخرى:

جمهوري اسلامي..

الرئيس روحاني .. فشل ترامب وسقوطه مؤشر على المصير الاسود للغطرسة والعنصرية وانتهاك القوانين

عصر ايرانيان ..

القائد العام للحرس.. ضغوط الحد الاقصى فشلت بدورها ولم نعد بحاجة للاتفاق النووي

اطلاعات ..

دخول اكبر قاعدة عسكرية بحرية ايرانية عائمة الى مجال الخدمة

ابرار ..

تركيا ترد على القرقاش .. ليس من حق الامارات طرح شروط حمقاء لتحسين العلاقات

آرمان ملي ..

الرئيس الافغاني ينتقد بشدة اتفاق الدوحة المبرم بين امريكا وحركة طالبان

ابتكار ..

رئيس وزراء الكويت يقدم استقالته لامير البلاد بعد مرور شهر من بدء مهامه

ايران ..

لاريجاني .. اجراءات الحظر يجب ان تلغى بالكامل ومرة واحدة

آفتاب يزد..

القائد العام لحرس الثورة .. لقد بلغنا مرحلة لم نعد بحاجة فيها للاتفاق النووي

جوان..

طرح مساءلة ترامب في ظل هلع من حدوث تمرد مسلح واسع النطاق في امريكا

كيهان ..

ظلال حالة الطوارئ تخيم على اجواء استعدادات ادلاء بايدن لليمين الدستورية

قدس ..

عدوان صهيوني آخر على ضواحي دمشق وغارات صهيونية على دير الزور والبو كمال

سياست روز ..

القبائل اليمنية تحذر من مغبة ادراج امريكا لحركة انصار الله في قائمة الارهاب

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الخميس:

سياست روز ..

صحيفة سياست روز كتبت في مقالها ، التاريخ يكرر نفسه، عن تصعيد الكيان الصهيوني لهجماته على غزة وسوريا ومناطق حدودية بين العراق وسوريا, قائلة .. نتنياهو يحاول عبر هذا التصعيد كسب رضا التيارات الصهيونية الاكثر تطرفا بفلسطين المحتلة لضمان بقائه في السلطة.

وبطبيعة الحال تاتي هذه الهجمات العدوانية في اطار تنسيق بين النظم السائرة في طريق التطبيع لاضعاف جبهة المقاومة ولجر رجل العراق وبلدان عربية اخرى الى فخ التطبيع مع الكيان الصهيوني لفرض حالة امر واقع في المنطقة مقابل الادارة الامريكية الجديدة. ولكن ثبت بالتجربة ان جبهة المقاومة ستخرج منتصرة مرة اخرى.

عصر ايرانيان ..

صحيفة عصر ايرانيان كتبت في افتتاحيتها، لن نتنازل عن حقوقنا النووية .. الترويكا الاوروبية ابدت قلقها من قرار ايران بدء انتاج يورانيوم مخصب بنسبة عشرين بالمئة ..

ان هذا الموقف الاوروبي عجيب, فما معنى ابداء القلق واوروبا لم تلتزم ابدا بتعهداتها بالاتفاق النووي هذا القلق الاوروبي لامحل له من الاعراب حقا , فأمريكا خرجت من الاتفاق النووي وفرضت ضغوط حد اقصى على بلادنا واوروبا لم تعير اية اهمية لتعهداتها بالاتفاق النووي وواكبت الحظر الامريكي, لذلك فقد هذا الاتفاق فلسفة واهداف وجوده بالنسبة لبلادنا لانه تحول الى مجموعة قيود من دون ضمان اية حقوق قانونية لايران, و ليس من المعقول ان يترقب احد التزاما من طرف واحد في مثل هذا الاتفاق الدولي المتعدد الاطراف.

اطلاعات ..

نشرت صحيفة اطلاعات تقريرا بعنوان، نواب امريكيون يطالبون بوقف مبيعات السلاح للسعودية، جاء فيه .. دعا نواب ديمقراطيون بالكونغرس الامريكي ادارة بايدن لالغاء صفقات الاسلحة التي ابرمها ترامب مع السعودية.

ومن بين هؤلاء النواب النائبة المسلمة ايلهان عمر التي قالت ان بامكان ادارة بايدن وقف مبيعات السلاح للسعودية والغاء الصفقات التي ابرمها ترامب في هذا المجال خلال زيارته للرياض.

ويرى هؤلاء النواب ان التحالف الذي تقوده السعودية في الحرب على اليمن يرتكب جرائم رهيبة بحق البشرية في حربه الدموية على الشعب اليمني.

جوان ..

حول الاعتداءات الصهيونية الاخيرة على سوريا كتبت صحيفة جوان في مقالها،اعتداءات صهيونية بتوجيه بومبيو على سوريا.. وسع الكيان الصهيوني دائرة غاراته العدوانية الوحشية على سوريا لتشمل والى جانب مناطق قريبة من العاصمة دمشق مناطقا حدودية بين العراق وسوريا ايضا كما صعد قصفه المدفعي لمناطق بغزة ..

هذا التصعيد جاء بعد اجتماع بين بومبيو ورئيس الموساد الصهيوني يوسي كوهين الاحد في واشنطن ويبدو واضحا ان بومبيو قدم لرئيس الموساد معلومات استخبارية حول اهداف بسوريا والمناطق الحدودية مع العراق وذلك في اخر موقف عدواني لادارة ترامب ضد شعوب وبلدان المنطقة قبل مغادرتها للبيت الابيض.

خراسان ..

صحيفة خراسان كتبت عن تلقي وزير الخارجية الامريكي لصفعة قوية من اوروبا وذلك في مقالها، اهانة اوروبية مذلة لبومبيو.. تلقى بومبيو صفعة قوية من وزراء خارجية بلدان الاتحاد الاوروبي برفضهم الالتقاء به في بروكسل.

والذي حدث هو الغاء بومبيو لزيارته المقررة لبروكسل في اللحظات الاخيرة , لتعلن الخارجية الامريكية اثرها ان انشغاله بقضايا نقل السلطة لادارة بايدن حال دون قيامه بهذه الزيارة , الا ان محافل دبلوماسية اوروبية طرحت رواية مختلفة تقول ان بومبيو كان عازما على زيارة بروكسل لكنه تلقى اشارات تؤكد رفض وزراء خارجية بلدان الاتحاد الاوروبي الالتقاء به تعبيرا عن ادانتهم لمهاجمة انصار ترامب للكونغرس .

وهناك رواية اوروبية اخرى ترى ان الرفض يرتبط باستياء اوروبي عميق من دور ترامب وبومبيو في اضعاف الاتحاد الاوروبي وحلف الناتو .

رسالت ..

صحيفة رسالت سلطت الضوء في مقال طويل لها على الاجواء والتطورات والخلفيات التي ترتبط بالعلاقات بين تركيا والكيان الصهيوني , وكتبت في مقالها، تحسين علاقات انقرة وتل ابيب..دوافع وسبل..

الرئيس التركي يتحرك منذ مدة في مسار تحسين العلاقات مع الكيان الصهيوني استعدادا لمرحلة ما بعد ترامب بالمنطقة.

ويبدو ان تركيا وجدت الارضية ملائمة لتحسين العلاقات المتوترة مع الكيان منذ احداث السفينة التركية مرمرة عام 2010 , وذلك وسط خضم اندفاع نظم عربية بمسار التطبيع.

واردوغان يراهن على التقارب مع الكيان لكسب ود اللوبي الصهيوني بواشنطن لضمان ايجاد ارضية تعاون مع ادارة بايدن , ولكن للكيان شروطه مقابل تركيا, وعلى راسها قطع صلاتها بحماس وتحجيم علاقاتها مع ايران.

فهل سيخوض الرئيس التركي هذا الطريق مضحيا بسمعة بلاده ؟

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة