البث المباشر

موسكو وأنقرة تؤكدان استمرار تعاونهما العسكري

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 21:22 بتوقيت طهران
موسكو وأنقرة تؤكدان استمرار تعاونهما العسكري

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن التعاون العسكري الروسي التركي سيستمر رغم العقوبات الأميركية، في حين أكد نظيره التركي أن العلاقات مع موسكو ليست بديلا من علاقتها بحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) وأوروبا وأميركا.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، عقب مباحثاتهما في مدينة سوتشي الروسية، أكد لافروف أن العلاقات بين موسكو وأنقرة تستند إلى المصالح المشتركة للبلدين. وأضاف "أكدنا عزمنا المشترك على تطوير تعاوننا الفني والعسكري".

وأكد الوزير الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين يقدّر عزم تركيا "مواصلة التعاون في هذا المجال رغم الضغوط غير الشرعية لواشنطن".

من جانبه قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن علاقات تركيا مع روسيا ليست بديلة من علاقاتها بحلف شمال الأطلسي أو أوروبا أو الولايات المتحدة.

وأكد جاويش أوغلو أن أنقرة تولي أهميه كبيرة لعلاقاتها تلك، مشددا على أن العقوبات التي فرضت على تركيا لن تدفعها للتخلي عن مواقفها.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخية الروسية "إس-400" (S-400)، وإعداد الاتحاد الأوروبي إجراءات عقابية بسبب خلاف تركيا مع اليونان وقبرص على حقوق في مياه البحر المتوسط.

وحظرت واشنطن منح أي تصاريح تصدير أسلحة للإدارة الحكومية التركية لشراء الأسلحة، ومُنع رئيس هذه الإدارة ومسؤولون آخرون من دخول الأراضي الأميركية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة