البث المباشر

معلومات جديدة عن اللقاح الايراني المضاد لكورونا

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 19:12 بتوقيت طهران
معلومات جديدة عن اللقاح الايراني المضاد لكورونا

بدأت اليوم في العاصمة الايرانية طهران المرحلة الأولى من التجربة البشرية للقاح المضاد لفيروس كورونا وقال وزير الصحة الايراني سعيد نمكي إن اللقاح الإيراني طور بخبرات محلية، واجتاز مرحلتي الاختبار الحيواني، وفي حال نجاح التجربة البشرية سيتم انتاجه بكميات كبيرة.

بتطعيم هذه الجرعة دخل العقار الايراني المضاد لكوفيد 19 الى مرحلة الاختبار السريري، السيدة المتطوعة الاولى لتلقي اللقاح هي ابنة المسؤول عن تطوير هذا اللقاح في دليل على الثقة الكبيرة بما ابدعته العقول الايرانية في هذا المضمار.

وقال وزير الصحة الايراني، سعيد نمكي، ان "منذ قرابة 100 عام ونحن ننتج اللقاحات مخطئ من يعتقد اننا ننتج اللقاحات لاول مرة، في العام 1920 كان لدينا مركز باستور وفي العام 1924 كان لدينا مركز رازي لقد كنا اول منتج للقاحات في اسيا وقد صدرنا لقاحات للعديد من البلدان على مستوى المنطقة والعالم".

من بين اكثر من 60 الف متطوعا للمرحلة السريرية 56 شخصا منهم سوف يتلقون حقن اللقاح وسوف يجري تطعيمهم تباعا بعد ان جرى اليوم تطعيم 3 اشخاص.

وقالت عضو اللجنة العلمية الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، مينو محرز، ان " في هذه المرحلة يتم تطعيم المتطوعين بجرعتين من اللقاح ستكون المدة الزمنية بين الجرعة الاولى والثانية 14 يوما واذا ما كانت النتائج اجابية وفي حال الحصول على موافقات من منظمة الصحة العالمية سيطرح العقار في الربيع القادم".

اذا اللقاح سيحقن على مرحلتين داخل اجسام المتطوعين لتكوين الجسم المضاد للفيروس غير الا ان الجسم المضاد الرئيسي الذي يمنح المناعة ضد المرض سيتكون بعد الحقنة الثانية.

في ظل حظر اقتصادي شمل الغذاء والدواء تدخل ايران اليوم مرحلة التجارب السريرية للبحث عن لقاح ناجعا ضد فيروس كوفيد 19 للتصدي لهذا القاتل الصامت.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة