كمالوندي: نستطيع زيادة التخصيب وتصميم مفاعل نووي

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 19:08 بتوقيت طهران
كمالوندي: نستطيع زيادة التخصيب وتصميم مفاعل نووي

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الايرانية "بهروز كمالوندي"، توفر الامكانية لدى هذه المنظمة الوطنية من أجل زيادة تخصيب اليورانيوم وتصميم مفاعل نووي.

وفي تصريح له اليوم الثلاثاء، أشار كمالوندي الى مشروع قرار "الاجراء الستراتيجي ضد الحظر" لدى لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية النيابية؛ مبينا ان اللجنة طلبت من منظمة الطاقة النووية (الايرانية) ان تبدي رأيها بشان الابعاد الفنية لهذا المشروع، وعليه فقد عقدت اجتماعات بهذا الصدد.

واضاف: اننا نبذل الجهود من اجل تحديد الملاحظات الفنية حول هذا المشروع الستراتيجي من وجهة نظر المنظمة الوطنية للطاقة الذرية، ولكي لا نواجه أي عقبة في مجال تنفيذه. 

وأوضح كمالوندي، ان مشروع قرار الخطوة الستراتيجية لالغاء الحظر يتضمن أبعاداً عديدة مثل تخصيب اليورانيوم وتصميم مفاعل نووي واجراء دراسات تنموية؛ مبيناً ان منظمة الطاقة النووية الايرانية قادرة على تنفيذ الجزء الأساسي من هذه الأبعاد، وذلك في ضوء التقدم الذي أنجزناه خلال السنوات الأخيرة في مجال تطوير الأجهزة الحديثة، وعلیه فإن المنظمة قادرة على زيادة التخصيب والقيام بتصميم مفاعل نووي.

وخلص الى القول، انه في حال ان قررت الجمهورية الاسلامية الايرانية تعزيز انتاج الاجهزة المتطورة بما يليق والمستوى الصناعي (المطلوب) وزيادة السعة الانتاجية ونسبة التخصيب لتلبية احتياجات البلاد،فإننا قادرون على تنفيذه.

يذكر ان المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي، أعلن في وقت سابق، مصادقة اللجنة النيابية على 5 بنود من مشروع قرار الاجراء الستراتيجي ضد الحظر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم