البث المباشر

ممثل البوليساريو في الجزائر: المغرب خرق وقف اطلاق النار

السبت 14 نوفمبر 2020 - 14:50 بتوقيت طهران
ممثل البوليساريو في الجزائر: المغرب خرق وقف اطلاق النار

أكد ممثل جبهة البوليساريو في الجزائر، عبد القادر طالب عمر، في حديث، أن "الحرب مع المغرب اندلعت فعليا"، وأن "وقف إطلاق النار تم خرقه".

وقال عبد القادر طالب عمر، إن قوات الجيش المغربي قامت "بخرق وقف إطلاق النار المعمول به منذ سنة 1991 في المنطقة العازلة بالكركات، رغم تنبيهاتنا المتواصلة التي وجهناها للرأي العام الدولي بعد بداية المغرب في حشد قواته منذ أيام".

وعن الوضع في الميدان، قال عبد القادر عمر: "نحن في حالة حرب مع المغرب، بعد الاعتداءات التي تعرض لها المدنيون بمنطقة الكركات صباح الجمعة، بداية من طرف بلطجية مغاربة، ثم من طرف الجيش المغربي".

وأضاف: "لم يكن أمام جيشنا سوى التدخل، وتبادل إطلاق النار من أجل حماية المدنيين من وحشية الاعتداء المغربي".

ويرى عبد القادر عمر أن المنطقة دخلت "مرحلة جديدة، بعد تصرف المغرب على هواه، وضربه عرض الحائط كل المواثيق الدولية، واستمراره في نهب خياراتنا وفتح القنصليات"، مؤكدا أن "الأمم المتحدة تتحمل جزء من المسؤولية بعد سكوتها المتواصل على اعتداءات المغرب، الذي يحاول اليوم لعب دور الضحية".

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت، الجمعة، التحرك أمام "الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة" لجبهة "البوليساريو"، في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء.

وأوضحت السلطات المغربية في بيان أنه "بعد أن التزم المغرب بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمامه خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة