البث المباشر

عراقجي: مبادرتنا يمكنها ان تفتح طريق السلام بين اذربيجان وارمينيا

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:39 بتوقيت طهران
عراقجي: مبادرتنا يمكنها ان تفتح طريق السلام بين اذربيجان وارمينيا

أكد عباس عراقجي مساعد الخارجية للشؤون السياسية المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية انه لابد من اتخاذ القرار لإرساء السلام على وجه السرعة بين جمهورية اذربيجان وارمينيا وتمهيد الطريق اليه، وقال، ان مبادرة ايران يمكنها ان تفتح الطريق الى السلام بين البلدين.

وكان عراقجي قد وصل الى العاصمة الارمينية يريفان مساء الخميس قادماً من موسكو في إطار جولته الإقليمية لطرح مبادرة طهران لحل النزاع حول منطقة قرة باغ بين جمهورية اذربيجان وارمينيا.

وقد استهل عراقجي جولته الاقليمية بالعاصمة الاذربيجانية باكو يوم الاربعاء حيث اجرى محادثات مع كبار المسؤولين فيها وفي مقدمهم الرئيس الهام علييف وسيختتمها بالعاصمة التركية أنقرة.

وفور وصوله الى يريفان أوضح عراقجي في تصريح له أنه أجرى محادثات مكثفة ومفيدة في باكو موسكو واضاف: أنه من المقرر ان نتباحث مع المسؤولين الأرمينيين حول سبل الوصول الى السلام.

وقال: ان الوقت الآن حساس جداً ولابد من اتخاذ القرار لإرساء السلام على وجه السرعة وتمهيد الطريق اليه.

وتابع المبعوث الايراني الخاص: ان عدد الضحايا (حرب قرة باغ) يتصاعد وهو ما يبعث على الأسف. إننا نرى بأنه ينبغي فتح الطريق الى السلام سريعاً وان مبادرة ايران يمكنها فتح هذا الطريق.

وأشار الى مجاورة ايران لكل من جمهورية اذربيجان وارمينيا وقال: ان رعايا كل من البلدين يعيشون في ايران الى جانب المواطنين الايرانيين بأمن وسلام وان موقفنا متوازناً كان على الدوام.

واضاف: اننا نؤمن ونلتزم بسلسلة من المبادئ الدولية في هذه الأزمة وان حسن النوايا والطاقات المتوفرة لدى ايران يمكن استثمارها في طريق السلام خاصة لإرساء السلام الدائم.

وقال عراقجي في ختام تصريحه: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تهدف الى السلام الدائم في المنطقة ونأمل الوصول الى هذا الهدف لإننا نعتقد بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية تمتلك الطاقات اللازمة لهذا الأمر بتعاون الدول الأخرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة