البث المباشر

محادثات تركية يونانية حول التنقيب في المتوسط

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 17:48 بتوقيت طهران
محادثات تركية يونانية حول التنقيب في المتوسط

توصل الجانبان التركي واليوناني إلى اتفاق على إجراء مباحثات تمهيدية حول التنقيب في المناطق المتنازع عليها شرق البحر الأبيض المتوسط.

ومن المتوقع، وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية اليونانية، أن تنطلق المباحثات الاستكشافية بين الجانبين في مدينة إسطنبول التركية قريبا.

وقالت الخارجية اليونانية: "تم التوصل إلى اتفاق بين اليونان وتركيا لعقد الجولة الـ61 من المحادثات الاستكشافية في إسطنبول قريبا".

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين عام 2002، وانعقدت آخر جولة منها ورقمها 60، في 1 آذار/ مارس 2016 بالعاصمة اليونانية أثينا.

وبعد ذلك التاريخ، استمرت المفاوضات بين البلدين على شكل مشاورات سياسية، دون أن ترجع إلى إطار استكشافي مجددا.

وانعقدت الثلاثاء قمة ثلاثية عبر الفيديو جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وصرح المتحدث باسم رئيس المجلس الأوروبي، باريند ليتس، عقب القمة الثلاثية، بأن التحضيرات لإجراء محادثات استكشافية بين اليونان وتركيا بخصوص التوتر شرق المتوسط، ستتواصل على مستوى المستشارين.

ولفت إلى أن المباحثات الثلاثية تناولت مختلف أوجه العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "تناول ميشيل وأردوغان وميركل موضوع استئناف المحادثات الاستكشافية المباشرة بين تركيا واليونان".

وأردف: "ستتواصل التحضيرات بهذا الخصوص على مستوى المستشارين".

وفي سياق متصل، أجرى الرئيس التركي اتصالا هاتفيا بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت متأخر الثلاثاء، هو الأول بين الجانبين عقب أسابيع من تصاعد التوتر بينهما.

وأكد الجانبان التركي والفرنسي على ضرورة احتواء التوتر في شرق المتوسط، عبر "الحوار المشترك".

وكانت فرنسا واليونان قد طالبتا بفرض عقوبات مشدّدة على أنقرة، في قمة الاتحاد الأوروبي المقرر انعقادها في الأول والثاني من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة