هل تعلم ان النظام الغذائي عالي البروتين له اضرار صحية

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 16:52 بتوقيت طهران
هل تعلم ان النظام الغذائي عالي البروتين له اضرار صحية

حذر خبراء من اتباع نظام غذائي عالي البروتين، لفقدان الوزن، معتبرين بأنه ينطوي على مخاطر كثيرة، حيث انتشرت دعوات إلى تناول وجبات غنية بالبروتين، مثل حمية أتكينز وباليو، وحمية الكيتو الغنية بالبروتين.

ويعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للعديد من الوظائف، ويساعد على بناء وإصلاح العضلات والأعضاء والعظام، ويمكن أن يساعد في إنقاص الوزن دون فقدان كتلة العضلات.

وللحفاظ على صحتك العامة ولياقتك البدنية، من الأفضل دائمًا تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية بدلاً من التركيز على وجبة واحدة فقط.

لهذا السبب يجب ألا تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو عالي البروتين، فقط كل ماتحتاجه هو تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة في نظامك الغذائي لتجنب المخاطر، والأضرار الصحية الناجمة عن اتباع نظام غذائي عالي البروتين مثل:

رائحة الفم الكريهة

قد يكون هذا بسبب دخول جسمك في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، والتي تنتج مواد كيميائية تنبعث منها رائحة كريهة.

تليف الكلى

يمكن أن يتسبب الكثير من البروتين في تليف الكلى لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، وذلك لأنها يجب أن تعمل بجدية أكبر للتخلص من النيتروجين الزائد وفضلات التمثيل الغذائي للبروتين.

خطر الإصابة بالسرطان

قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستاتا، وقد يكون هذا بسبب بعض المركبات والدهون المسببة للسرطان الموجودة في اللحوم.

أمراض القلب

تحتوي بعض اللحوم على نسب عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

الإمساكعادة ما تكون الحميات الغذائية الغنية بالبروتين قليلة الألياف، هذا يؤثر على عملية الهضم ويمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم