البث المباشر

ارسال مستشارين عسكريين اتراك الى طرابلس

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 22:16 بتوقيت طهران
ارسال مستشارين عسكريين اتراك الى طرابلس

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية التوصل إلى اتفاق مع قطر وتركيا على إرسال مستشارين عسكريين إلى طرابلس للمساعدة في تعزيز قدرات قوات الحكومة، وقال الجيش التابع لقوات اللواء خليفة حفتر بان الاتفاق سوف يؤجج الصراع في البلاد.

اتفاق على تعاون ثلاثي لتقديم دعم تركي وقطري لحكومة الوفاق الليبية على الصعيد العسكري وهو ما اعتبره الجيش الوطني الليبي التابع لقوات اللواء خليفة حفتر تأجيج للصراع في البلاد.

وكيل وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني الليبية صلاح النمروش أعلن التوصل إلى اتفاق مع قطر وتركيا على إرسال مستشارين عسكريين إلى طرابلس للمساعدة في تعزيز قدرات قوات حكومة الوفاق الوطني العسكرية.

النمروش قال ان حكومته اتفقت مع وزيري الدفاع التركي خلوصي اكار والقطري خالد بن محمد العطية على التعاون الثلاثي في بناء المؤسسة العسكرية في مجالي التدريب والاستشارات ولم يعطِ المزيد من التفاصيل حول أحكام الاتفاق أو جدوله الزمني .

وهذه المرة الأولى التي تُبرم حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة، اتفاقاً مع قطر على الصعيد العسكري فيما سبق أن وقعت اتفاقات ثنائية أمنية وبحرية مع تركيا في إطار التعاون العسكري. وتزود أنقرة طرابلس بأسلحة ومعدات عسكرية وطائرات مسيرة وترسل مسلحين موالين لها للقتال إلى جانب قوات حكومة الوفاق.

وأثناء اجتماع عقده رئيس حكومة الوفاق فائز السراج مع الوزيرين التركي والقطري تم تناول مستجدات الأوضاع في ليبيا والتحشيد العسكري شرق سرت ومنطقة الجفرة إلى الجنوب منها.

قوات خليفة حفتر المدعومة من الإمارات ومصر والسعودية وروسيا، قالت إن قطر وتركيا قدمتا كل شيء لتشكيلات حكومة الوفاق وأوضحت أن الأتراك يعولون على المرتزقة، وأن تركيا تفتعل الأزمات في ليبيا.

وحذّر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي زار أيضاً العاصمة الليبية ايضا من هدوء خادع يسود حاليا البلد، مندداً بواقع أن الطرفين وحلفاءهما الدوليين يواصلون تسليح البلد ويتشبثون بشروطهم المسبقة لوقف إطلاق النار.

وتشهد ليبيا صراعات على السلطة ونزاعات مختلفة منذ سقوط نظام معمر القذافي قبل تسعة اعوام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة