البث المباشر

تركيا تدعو دول اسلامية لاستخدام العملات المحلية

السبت 3 نوفمبر 2018 - 21:28 بتوقيت طهران
تركيا تدعو دول اسلامية لاستخدام العملات المحلية

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أعضاء مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية – دي۸  إلى استخدام العملات المحلية في التجارة بينها، رداً على استخدام بعض الدول أسعار الصرف بدوافع سياسية في المرحلة الراهنة.

وشدد أوغلو خلال اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة في انطاليا التركية على ضرورة بذل الجهود من أجل تطويرمجموعة الدول الاسلامية الثمان خلال المرحلة القادمة، لتكون مناسبة لمتطلبات العصر، وترد بشكل أسرع على التطورات الدولية.

 

وقال الوزير التركي "نعيش اليوم مرحلة تستخدم فيها بعض الدول أسعار الصرف بدوافع سياسية، وتشهد حروبا تجارية، ويمكننا أن نعطي أفضل رد على هذا الأمر عبر استخدام عملاتنا المحلية والوطنية في التجارة بيننا".

 

وأشار إلى أن تركيا تستعد للتجارة مع دول أخرى مثل الصين وروسيا وإيران وأوكرانيا، باستخدام العملات الوطنية، وتواصل المباحثات في هذا الإطار مع العديد من الدول.

 

وتضم المجموعة كلاً من تركيا وايران وباكستان وماليزيا، وإندونيسيا، ومصر، ونيجيريا، وبنغلادش.

 

وشارك في الاجتماع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ووزير الدولة الباكستاني محمد أحمد أزهر، ووزيرة الشؤون الخارجية فى نيجيريا خديجة بوكار أبا إبراهيم.

 

وتأسست مجموعة (D-۸) في ۱٥ يونيو / حزيران ۱۹۹۷، باقتراح من رئيس الوزراء التركي الراحل نجم الدين أربكان، من أجل تأسيس مجموعة اقتصادية تتكون من ۸ دول مسلمة ذات اقتصادات ناشئة.


المصدر : وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة