البث المباشر

طهران: سنرد على القرصنة الجوية الأمريكية، وواشنطن بلا مصداقية

الإثنين 27 يوليو 2020 - 13:19 بتوقيت طهران
طهران: سنرد على القرصنة الجوية الأمريكية، وواشنطن بلا مصداقية

صرح المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي بأن الخطوة الامريكية الخطرة في اعتراض طائرة الركاب الايرانية كانت عملية ارهابية وسوف نردّ عليها بالوقت المناسب.

وأشار موسوي اليوم الإثنين خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، الى عمليات "مرصاد" في عام 1988 حيث انتصرت الجمهورية الاسلامية على زمرة "خلق" المنافقة التي حازت بوقتها على دعم السلاح الجوي التابع للنظام البعثي البائد في العراق، قائلا: هذه زمرة لم تحقق شيئا عندما كانت في أوج قوتها وتحظى بالدعم الأجنبي، أما اليوم فهي عجوز خرفة لاتحسن أي شيء.

مباحثات "ظريف" و"لافروف" ستلقي بثمارها قريباً

كما وأشار موسوي الى النشاط الدبلوماسي للخارجية الايرانية خلال الأسابيع الأخيرة سيما زيارة وزير الخارجية لموسكو، قائلا: أن السيد ظريف أجرى خلال هذه الزيارة مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، كما تحدث عبر اتصال هاتفي امن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول الهواجس المشتركة بين البلدين والقضايا الاقليمية، وهذه المحادثات ستلقي بثمارها عن قريب.

كما تطرق موسوي الى زيارة ظريف لكل من بغداد واربيل، قائلا: أن وزير الخارجية أجرى مباحثات مفصلة مع الساسة العراقيين، والمفاوضات كانت ايجابية وودية وافضت بزيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لطهران، ونأمل ان تكون هذه الزيارة مثمرة لكل من الشعبين الايراني والعراقي.

ونوه موسوي بزيارة المستشار السياسي لوزير الخارجية عباس عراقجي الى افغانستان، والمباحثات التي تخللت هذه الزيارة مع المسؤولين الافغان.

وجود أمريكا في المنطقة ينعدم الأمن خاصة في أفغانستان

وعلق موسوي على مزاعم ممثل امريكا في الشؤون الأفغانية زلماي خليل زاد ، وقال إن أقوال وأعمال الامريكيين في المنطقة وخاصة بشأن افغانستان تفتقد أي نوع من المصداقية والواقعية، وان ايران لاتصدق أمريكا وترى أن وجودها في المنطقة يؤدي لانعدام الأمن خاصة في أفغانستان.

واضاف موسوي أن المهم لدى إيران هو أن يجري الحوار بين الاطراف الأفغانية برعاية حكومة كابول ، مؤكدا رفض طهران لأي تدخل أجنبي في هذا الأمر، كما أوضح أن إيران لديها من الامكانات ما يمكن توظيفها لإقرار السلام والاستقرار في أفغانستان.

وتابع قائلا: ان امريكا وبعد فشلها في المنطقة وأفغانستان عمدت الى الحوار مع بعض الأطراف لتلافي فشلها ، وإلاَ فأنها لاتنوي خيرا ولا سلاما للشعب الأفغاني.

أمريكا ستندم على إعتراضها الطائرة المدنية الإيرانية

وحول اعتراض طائرتين حربيتين امريكتين لطائرة ركاب إيرانية على الأجواء السورية ، قال موسوي أن هذا الفعل جزء من أنواع القرصنة الأمريكية ، واعتبر أن الخطوة الامريكية الخطرة في اعتراض طائرة الركاب الايرانية كانت عملية إرهابية  يتعارض كل الموازين الدولية.

وأوضح أن وزارة الخارجية وبالتعاون مع الاركان العامة للقوات المسلحة والسلطة القضائية ومنظمة الطيران المدني بصدد اتخاذ الاجراءات اللازمة، تجعل امريكا تندم على فعلتها، مضيفا أن ايران شرعت ببعض الاجراءات عن طريق ممثليتها في الأمم المتحدة وسوف نردّ على هذه الخطوة بالوقت المناسب.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة