البث المباشر

'حج محدود'.. وصول أول دفعة حجاج إلى مكة وجدل حول طريقة الاختيار

السبت 25 يوليو 2020 - 15:09 بتوقيت طهران
تنزيل

وصلت أول دفعة من الحجاج الى مكة المكرمة، وذلك قبل 5 أيام على بدء المناسك، حيث يقتصر موسم الحج على المقيمين والمواطنين من داخل السعودية وفق قرار للسلطات السعودية بتحديد الحج.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر حسابها على "تويتر"، وصول اول دفعة للحجاج مطار جدة "وسط إجراءات احترازية ووقائية دقيقة"، وبالتعاون مع هيئة الطيران المدني، الدفعة الأولى من حجاج بيت الله القادمين من منطقة القصيم".

وسيشكل المقيمون في السعودية النسبة الأكبر لحج هذا العام بواقع 70% من إجمالي عدد الحجاج، فيما سيشكل السعوديون 30%، غالبيتهم ممن عمل في القطاعين الطبي والعسكري، ممن أصيب وتعافى من "كورونا".

وتقدم كثيرون من المقيمين داخل المملكة للتسجيل لأداء الحج. ويقول مسؤولون سعوديون إنهم تلقوا طلبات من أكثر من 160 جنسية، وتم اختيار نحو 10 آلاف متقدم لأداء المناسك، في عملية وصفها كثيرون بأنها لم تكن واضحة، حيث أعلنت السلطات في البداية أن عدد الذين سيؤدون المناسك هو ألف شخص فقط.

وتسبب القرار في خيبة أمل كثيرين كانوا يتأملون في أداء الفريضة.

والسبت الماضي، أعلنت مراكز الضبط الأمني السعودي بمكة، بدء سريان منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات)، وذلك استعدادا لموسم الحج الاستثنائي المقبل.

وفرضت السلطات السعودية عقوبة على كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بلا تصريح بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة