البث المباشر

مواجهات عنيفة بين شرطة الاحتلال والمتظاهرين في تل أبيب

الأحد 12 يوليو 2020 - 11:27 بتوقيت طهران
مواجهات عنيفة بين شرطة الاحتلال والمتظاهرين في تل أبيب

شهدت مدينة تل أبيب الليلة الماضية، وعند ساعات الفجر، مواجهات عنيفة بين متظاهرين وبين شرطة الإحتلال الصهيوني أسفرت عن اصابة واعتقال عدد من المتظاهرين.

واندلعت التظاهرات في تل أبيب احتجاجاً على الوضع الاقتصادي وكيفية تعامل الحكومة مع التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا وأسفرت عن اعتقال 19 متظاهراً على الأقل وإصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بعد رميهم بالحجارة ورش غاز الفلفل باتجاههم.

كما تظاهر المئات من اليهود "الحريديم" في القدس المحتلة، وقاموا بكسر الحواجز التي وضعتها الشرطة لإغلاق أحيائهم بسبب كثرة الإصابات فيها بفيروس الكورونا.

واندلعت المواجهات العنيفة بعد منتصف الليل، بعد أن تظاهر أكثر من 10 آلاف مستوطن في"ساحة رابين"، احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع البطالة التي تجاوزت نسبتها 20%، مع بقاء مئات آلاف أصحاب الأعمال والمصالح التجارية الحرة بدون عمل.

وطالب المتظاهرون الحكومة بتحويل الأمول والدعم الذي وعدت بصرفه لأصحاب الأعمال الحرة في أكثر من مناسبة منذ اندلاع جائحة الكورونا في مارس/آذار الماضي، واندلاع الموجة الثانية منها في الشهر الماضي، حيث تجاوز عدد المصابين بالجائحة في كيان الاحتلال للآن 35 ألف مصابا، ناهيك عن تسجيل سلطات الاحتلال، إصابات عالية يوميا تجاوزت يوم الجمعة 1400 إصابة.

وقال موقع "معاريف" إن المواجهات اندلعت بشكل عنيف عند الثالثة من فجر اليوم عندما قام المتظاهرون بإغلاق عدة طرق رئيسية في مدينة تل أبيب، مثل "جادة هرتسل" و"شارع ألينبي" وعند ساحة مسرح "هبيما".

واستخدمت الشرطة الخيالة والقوات الخاصة التي قمعت المتظاهرين واعتقلت 19 شخصا منهم على الأقل.

وجاءت التظاهرة الاحتجاجية مع استمرار تراجع الاقتصاد في الأراضي المحتلة وخاصة في قطاع الخدمات الترفيهية والمطاعم والأعمال الحرة، بينما يفترض أن تقر حكومة الإحتلال الصهيوني، اليوم الاحد ، في جلستها الأسبوعية الخطة الاقتصادية الجديدة بحجم 90 مليار شيقل، وتمديد فترة دفع مخصصات البطالة حتى شهر حزيران من العام القادم.

ووفقا للمعطيات الاحتلالية، فإن أكثر من 847 ألف مستوطن لا يزالون عاطلين عن العمل إضافة إلى مئات آلاف أصحاب المهن والأعمال الحرة وخاصة في قطاع السياحة والمطاعم والملاهي، والسفريات، ممن فقدوا أعمالهم أو اضطروا لإغلاق محالهم بفعل تعليمات وزارة الصحة لوقف انتشار جائحة كورونا.

بموازاة ذلك، شهدت مدنية القدس المحتلة، وخاصة في أحياء "الحريديم" اليهودية، مظاهرات صاخبة، حيث قام "الحريديم" بكسر وإزالة الحواجز الشرطية التي وضعت على مشارف أحيائهم بعد إقرار إغلاقها ومنع الخروج منها بفعل انتتشار حائجة كورونا فيها بنسب عالية جدا.

وقال موقع "يديعوت أحرونوت"إن مئات المتظاهرين من هذه الأحياء قاموا برشق عناصر الشرطة بالبيض والحجارة واستهداف الممتلكات العامة في المدينة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة