البث المباشر

روسيا تؤكد ان تعاونها النووي مع إيران سيستمر

الثلاثاء 19 مايو 2020 - 17:41 بتوقيت طهران
روسيا تؤكد ان تعاونها النووي مع إيران سيستمر

اعتبر السفير الروسي في طهران ليفان جاغاريان، محطة بوشهر للطاقة النووية رمزا للتعاون بين طهران وموسكو، مشيرا الى تنامي الاتصالات الدبلوماسية رفيعة المستوى بين الجانبين.

وأعلن سفير روسيا لدى طهران استمرار المشاورات الدبلوماسية بين بلاده وإيران على أعلى المستويات.

واشار جاغاريان في تصريح لوكالة "تاس" للأنباء اليوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى المئوية للعلاقات بين إيران وروسيا إلى الاتصالات الدبلوماسية بين طهران وموسكو رغم تفشي فيروس كورونا وقال ان اللقاءات الشخصية انقطعت وتكثفت الدبلوماسية الهاتفية.

وتابع ان هذا مهم جدا، لكن هذا الخيار لا يمكن أن يكون بمستوى فاعلية الاجتماعات الشخصية، وعلى الرغم من كل الصعوبات، نتطلع إلى الاستفادة القصوى من الامكانيات المتبقية.

ولفت إلى استمرار العلاقات التجارية بين إيران وروسيا وأضاف، ان انشطة النقل والشحن الثنائي عبر بحر قزوين مازالت جارية و يتم استيراد الفواكه والخضروات من إيران إلى روسيا.

وأضاف أن التغيير الرئيسي الوحيد في العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية يعود الى وباء كورونا  الذي كان السبب وراء عدم امكانية اجتماع ممثلي روسيا وإيران.

وقال الدبلوماسي الروسي انه تم تشكيل لجنة حكومية بين البلدين في مدينة "فلادي قفقاز" في يونيو، ومن المستبعد ان تعقد هذه اللجنة اجتماعاتها في ظل الوضع الحالي.

وقال سفير روسيا في طهران إن تفشي كورونا لم يغير بشكل محسوس التعاون الثنائي في مجال هندسة الطاقة النووية.

واوضح ان محطة بوشهر للطاقة النووية هي رائدة تعاوننا في المجال النووي وان التعاون سيتواصل في هذا الصدد لذلك  قامت رحلات خاصة من نوفوسيبيرسك في 21 و 28 أبريل بنقل الوقود لمحطة الطاقة النووية في إيران

وقال جاغاريان إن عمل الخبراء في محطة بوشهر للطاقة النووية مستمر، وان هذا الكادر يتخذ جميع الاحتياطات اللازمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة