البث المباشر

الرئيس روحاني: خصصنا 100 تريليون تومان لمواجهة فيروس كورونا

الثلاثاء 14 إبريل 2020 - 13:38 بتوقيت طهران
الرئيس روحاني: خصصنا 100 تريليون تومان لمواجهة فيروس كورونا

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني عن تفاصيل حزمة دعم بقيمة 100 تريليون تومان تتضمن القطاعات الطبية والمعيشية للمواطنين في ظل تفشي فيروس كورونا.

وفي تصريحه اليوم الثلاثاء خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية للحكومة اشار الرئيس روحاني، الى القيود المعتمدة تحت عنوان التباعد الاجتماعي الذكي والاعمال والانشطة الاقتصادية المسموح وغير المسموح بها في الوقت الحاضر، لافتا الى ان الانشطة الحضورية للقطاع التعليمي مازالت غير مسموحة.   

وحول الدعم الحكومي للانشطة الاقتصادية المتضررة بسبب فيروس كورونا قال، لقد اخذنا بنظر الاعتبار حزمة بقيمة 100 تريليون تومان (الدولار يعادل 4200 تومان رسميا) من ضمنها 25 تريليون تومان منحة بلا مقابل من الحكومة لقطاع العلاج والدواء والمعدات الطبية وصندوق تامين العاطلين عن العمل.  

واضاف، ان القسم الاخر البالغ 75 تريليون تومان، فقد تم تخصيص نحو 52 تريليون تومان منه كتسهيلات لعموم المواطنين او 10 مهن واعمال تعاني من ضغوط اكبر هذه الايام.

وتابع الرئيس روحاني، ان القسم المتبقي وهو 23 تريليون تومان فقد كان من المقرر منحه بفائدة قدرها 12 بالمائة للمشمولين بالدعم الحكومي، الا انه تقرر خلال اجتماع اليوم تقديمه قريبا كتسهيلات بمقدار مليون تومان بصورة القرض الحسن للاسر المشمولة بالدعم الحكومي فيما تتحمل الحكومة تسديد الفائدة البالغة 12 بالمائة.  

ونوه الرئيس روحاني الى تقديم دعم خاص لــ3 ملايين شخص يعانون من ضغوط اقتصادية، بما يتراوح ما بين 200 الف الى 600 الف تومان شهريا لفترة 4 اشهر، حيث تم تسديد هذه المبالغ في الشهرين الاخيرين وسيتم تقديمها ايضا في الشهرين القادمين اضافة الى دعم خاص بشهر رمضان المبارك لهؤلاء الافراد.

واوضح انه اضافة الى القرض الحسن بقيمة مليون تومان الذي سيتم تقديمه للاسر المشمولة بالدعم الحكومي، سيتم تقديم قرض مماثل يتراوح ما بين  1.5 مليون الى 2 مليون تومان لبعض هذه الاسر.

واكد الرئيس روحاني بان تسهيلات الدعم الحكومي تشمل المؤسسات والمراكز الاقتصادية التي لا تسرح ايا من عمالها وتواصل الاحتفاظ بهم ودفع مرتباتهم في الظروف الصعبة الراهنة التي يتفشى فيها فيروس كورونا.

كما دعا المواطنين لعدم الشعور بالقلق تجاه السلع الاساسية وقال، هنالك نحو 4 ملايين طن من السلع الاساسية في الجمارك وعلى السفن، حيث تم تخليص مليون طن منها بما ستودي الى ايجاد تحول كبير في الاسواق، فيما سيتم في غضون الاسابيع القادمة تخليص البقية وهي 3 ملايين طن وتوضع تحت تصرف المواطنين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة