البث المباشر

قاسمي: على امريكا الخروج من سوريا والكف عن التدخل في شؤونها

الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:10 بتوقيت طهران
قاسمي: على امريكا الخروج من سوريا والكف عن التدخل في شؤونها

اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بانه على امريكا الخروج سريعا من سوريا والكف عن التدخل في شؤونها، معتبرا انه لا حق لامريكا ابداء الراي حول تواجد ايران استشاريا في سوريا الذي جاء تلبية لطلب من حكومتها لدعم الشعب والحكومة في هذا البلد في سياق مكافحة الارهاب.

وفي الرد على سؤال حول موقف ايران تجاه التدخل الامريكي في سوريا لتشكيل حكومة في المناطق الخاضعة لسيطرة اكراد سوريا قال قاسمي، ان تدخل امريكا في سوريا من دون موافقة حكومتها امر غير قانوني وتدخل سافر ومناقض لجميع المعايير الدولية ويجب على امريكا الكف عن اي خطوة وتدخل في قضايا سوريا ووقف اي اجراء تقوم به في الداخل السوري، لانها متواجدة هنالك من دون موافقة الحكومة السورية.


واضاف، اننا وبناء على معرفتنا لسياسات امريكا التوسعية نرى انها تعمل في مسار زعزعة الامن والاستقرار ودعم الارهابيين الذين تلقوا الهزيمة الى حد كبير لغاية اليوم، لذا فان نصيحتنا لامريكا هي الخروج من سوريا سريعا والكف عن التدخل في شؤونها.

وقال قاسمي في الرد على سؤال اخر، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وتلبية لطلب من الحكومة السورية وقفت الى جانب شعب وحكومة هذا البلد في مكافحة الارهاب وقدمت الكثير من المساعدة في هذا السياق وقد تمكنت سوريا بدعم من قوات المقاومة من دحر الارهاب الى حد كبير.

واكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية، انه لا حق لامريكا بالتدخل وابداء الراي حول سوريا.

وقال قاسمي، ان تصريحات المسؤولين الاميركيين تشير الى ان المساعدات الانسانية او المساعدة باعادة اعمار بلد جرى تدميره من قبل الارهابيين قد تحولت الى اداة سياسية بيد امريكا وتمثل ذات المعايير متعددة الجوانب التي نشهدها من السياسيين الامريكيين دوما.

واضاف، انه لا يمكن لاميركا اطلاق مثل هذه التصريحات وحتى حث الاخرين على عدم تقديم المساعدات للشعب السوري مهما كان السبب والذريعة واضاف، ان هذا الامر مثال على ان امريكا تستخدم جميع الادوات سياسيا وليس من المهم لها البشر وحياتهم ومصيرهم.

وتابع قاسمي، ان ايران ومثلما تواجدت في سوريا استشاريا تلبية لدعوة من حكومتها ستواصل تواجدها مادامت الحكومة السورية تطلب ذلك وهو امر متعلق بايران وسوريا وليس من حق امريكا ابداء الراي حول تواجد ايران في سوريا.

واضاف، ان امريكا تعارض كل من يكافح الارهاب وترغب بان تعود سوريا الى مرحلة الاعوام التي كان الارهابيون متواجدين فيها، فامريكا لا ترغب باستتباب الامن والاستقرار في سوريا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة