البث المباشر

غريب أبادي: يجب أن تكون مساعدات السلامة النووية غير مشروطة

الثلاثاء 10 مارس 2020 - 07:46 بتوقيت طهران
غريب أبادي: يجب أن تكون مساعدات السلامة النووية غير مشروطة

قال الممثل الدائم لإيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب ابادي إن محطة بوشهر لديها أعلى معايير السلامة النووية، مضيفًا أن المساعدة في مجال السلامة النووية يجب ألا تكون مشروطة أو خاضعة لأي قيود.

وقال السفير الإيراني والممثل الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا والممثل الدائم لإيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب ابادي في كلمة ألقاها في اجتماع لمجلس المحافظين حول السلامة النووية، ان مسؤولية السلامة النووية تقع على عاتق الدولة الاعضاء، بالإضافة إلى ذلك، فان للوكالة دور رئيسي في تنسيق الجهود الدولية وتقديم خبراتها وتجاربها وكذلك تقديم الاستشارات للنهوض بالسلامة النووية وتعزيزها على المستوى العالمي.

واشار غريب ابادي الى ان الجمهورية الاسلامية الايرانية باعتبارها دولة تتلقى مساعدات تقنية من الوكالة، تعترف بأهمية المساعدات التي تقدمها الوكالة إلى الدول الأعضاء في تعزيز بنيتها الأساسية الوطنية للسلامة النووية وتعرب عن شكرها ازاء ذلك، واضاف انه في هذا السياق ينبغي النظر إلى تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات بانها نقطة أساسية في سلامة وكفاءة واستقرار أي برنامج نووي، ولا ينبغي ان تكون هذه المساعدات مشروطة او خاضعة لأي قيود، بما في ذلك وصول الجميع إلى المعلومات والموارد اللازمة للتشغيل الآمن للمرافق النووية.

واستعرض السفير الايراني اوضاع الامان لمحطة بوشهر النووية جنوب ايران، واشار الى انها انشئت من قبل واحدة من اشهر الشركات في العالم وهي "اتم استروي اكسبورت" الروسية وقال، انه في هذه المحطة يتم استخدام اكثر المفاعلات تحت الضغط امانا من نوعها في العالم وبما انها تحظى بتركيب متناسق من البرامج الروسية والالمانية فان الامان المتوفر فيها يعد بارزا في العالم.

وتابع السفير الايراني، انه من منظار معايير الامان النووي هنالك 3 مستويات للمراقبة في محطة بوشهر الكهروذرية؛ الاول هو الاشراف المباشر من قبل المتعهد الرئيس ويتضمن واحدا من اعلى مستلزمات الامان، الثاني هو المراقبة من قبل منظمة مراقبة الامان النووي الايرانية، الثالث هو الاستفادة من المساعدات التقنية المقدمة من قبل الوكالة في اطار المشاريع الواسعة للتعاون التقني.

واستعرض غريب آبادي مهمات المراقبة المختلفة التي قامت بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة بوشهر الكهروذرية ومن ضمنها التي جرت في فبراير ومارس 2020 والتي استخلص فيها وفد الوكالة الى ان نظام الامان النووي الايراني يحظى بالاهلية والطاقة والقدرة الكافية لمراقبة الانشطة الكهروذرية.

من الجدير بالذكر ان ايران منضمة منذ العام 2011 للاتحاد العالمي لمستثمري الطاقة الكهروذرية ومنذ ذلك الحين لغاية الان قام الاتحاد بتقييم محطة بوشهر الكهروذرية والشركة المشغلة لها عدة مرات قبل وبعد التشغيل وفي مختلف المناسبات.

كما اشار الى مهمة اخرى قامت بها الوكالة الذرية لتقييم الامان العملاني لمحطة بوشهر الكهروذرية في العام  2018 حيث جرى التاكيد خلالها على الاداء الجيد للمحطة  في هذا المجال.

واكد بان ايران ملتزمة بالاستفادة من دروس وخبرات الدول الاخرى واضاف، ان ايران والاتحاد الاوروبي يتعاونان الان على اساس الملحق الثالث للاتفاق النووي لايجاد مركز للامان النووي في ايران.

وقال غريب آبادي، انه ومنذ العام 2017 وبالتعاون مع الاتحاد الاوروبي يقوم نظام الامان النووي بمعية الشركة المشغلة بانجاز اختبار اخر للضغط ومن جانب اخر فان هذا النظام يقوم يوميا بتحديث ضوابط الامان النووي بدعم من قسم التعاون التقني في الوكالة والاتحاد الاوروبي.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة