البث المباشر

باكستان تحذر الهند من تداعيات قرار شراء منظومة دفاع جوي

الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:37 بتوقيت طهران
باكستان تحذر الهند من تداعيات قرار شراء منظومة دفاع جوي

وصفت الخارجية الباكستانية مساء الخميس شراء الهند لمنظومة دفاع جوي امريكية متكاملة بـ"القرار المزعج"، مؤكدة انها تؤدي الى تداعيات أمنية خطيرة على باكستان والمنطقة.

وأشارت صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية إن الولايات المتحدة وافقت على بيع نظام أسلحة دفاع جوي متكامل إلى الهند بتكلفة تقديرية تصل إلى 1.9 مليار دولار أمريكي، لتحديث القوات المسلحة الهندية وتوسيع بنيتها التحتية للدفاع الجوية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية، عائشة فاروقي للصحفيين ان باكستان شاهدت الإخطار المسبق الصادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية، والتي تؤكد موافقة الخارجية على بيع المنظومة إلى الهند.

وتابعت ان بيع نظم الأسلحة المتطورة تلك إلى الهند في هذا الوقت، أمر مزعج، بشكل خاص لأنه سيزيد من زعزعة استقرار المنطقة المضطربة بالفعل.

واستمرت قائلة: "الولايات المتحدة تزعزع بتلك الطريقة التوازن الاستراتيجي في جنوب آسيا، وتؤدي إلى تداعيات أمنية خطيرة على باكستان والمنطقة".

يذكر أن الدولتين النوويتين، الهند وباكستان، خاضتا منذ استقلال المنطقة عن بريطانيا ثلاث حروب كبيرة، علاوة على العديد من المناوشات والاشتباكات جرى معظمها حول منطقة كشمير المتنازع عليها.

يشار الى ان قوة الهند العسكرية التقليدية لا تضاهي نظيرتها الباكستانية، إلا أن نيودلهي لديها جيش قوامه 1.2 مليون جندي، يفوق جيش باكستان الذي يصل تعداده إلى 560 ألف جندي، فيما تتساوى تقريبا ترسانتا البلدين النووية، ويفيد معهد ستوكهولم للسلام بأن باكستان تملك بين 140 إلى 150 رأسا نوويا، بينما لدى الهند ما بين 130 إلى 140 رأسا نوويا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة