البث المباشر

انهيار النظام الصحيّ لاستمرار العدوان يسبب تفاقم الأوبئة باليمن

الأحد 29 ديسمبر 2019 - 14:09 بتوقيت طهران
انهيار النظام الصحيّ لاستمرار العدوان يسبب تفاقم الأوبئة باليمن

أعلنت وزارة الصحة اليمنية الأحد تسجيل 1600 حالة مشتبه بإصابتها بإنفلونزا الخنازير، وذلك بعد وفاة نحو 50 حالة انتشار الوباء.

يأتي ذلك بالترافق مع انهيار النظام الصحيّ نتيجة استمرار عدوان التحالف السعودي على البلاد منذ أكثر من 4 سنوات، وضعف الإمكانات التي تسمح بالكشف عن الحالات المصابة بشكل مبكّر.

وشهدت مستشفيات صنعاء العاصمة والمحافظات اليمنية الأخرى استنفار عام لمواجهة حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير. ويستوعب المستشفى الجمهوري وهو أكبر مستشفيات صنعاء في حده الأقصى أربعة أسرّة مجهّزة بمعدات العناية المركزة وأنظمة العزل، فيما يستقبل المستشفى أكثر من 50 حالة خلال شهر واحد.

وزارة الصحة اليمنية تعمل وبالتعاون مع المنظمات الدولية على حصر الوباء ومحاربته رغم الإمكانات الطبية التي تكاد تكون معدومة نتيجة الحرب المستمرة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أن اليمن على أبواب كارثة صحية كبرى نتيجة حصار التحالف السعودي للموانىء ومنع السفن المحملة بمادتي الديزل والبترول من الوصول إلى ميناء الحديدة لتزويد المستشفيات. ووجهت نداء استغاثة عاجلة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية.

وحذّرت منظمة أوكسفام من أن 8 ملايين يمني سيفقدون المياه النظيفة وأن الكوليرا سيتفشى في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة اليمنية يوسف الحاضري، إن الأوبئة انتشرت في اليمن على نحو غير مسبوق كالدفتيريا والكوليرا وحمّى الضنك والملاريا التي تصعب مواجهتها في وقت واحد.

وأضاف أن عشرات الوفيات سجّلت خلال الانتشار المخيف لوباء انفلونزا الخنازير في اليمن الأمر الذي يضع الصحة اليمنية أمام تحدٍ جديد قد لا تقوى على مواجهته نتيجة الحرب المستعرة، فضلاً عن تقصير المنظمات الدولية في توفير المستلزمات الطبية والأدوية على نحو متواصل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة