آية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي في ذمة الله .. من ذكرياته مع المرجع الديني آية الله السيد السيستاني

الإثنين 23 ديسمبر 2019 - 08:11 بتوقيت طهران
آية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي في ذمة الله .. من ذكرياته مع المرجع الديني آية الله السيد السيستاني

عن عمر ناهز الـ 95، لبى آية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي، نداء ربه، مساء اليوم السبت الفائت، بعد سنوات طويلة قضاها في خدمة المذهب ونشر معارف أهل البيت.

من ذكرياته مع المرجع الديني آية الله السيد السيستاني

في يوم من الأيام قال لي السيد السيستاني: نحن قد حضرنا دورة كاملة وهذه دورة ثانية وأرى المطالب العلمية نفسها فما رأيك أن نطلب من السيد الأستاذ الخوئي أن يأتي بمطالب جديدة مستحدثة وبذلك نكون قد استفدنا منه أكثر لأننا استوعبنا مطالب الدورة الأولى؟

سألتُ سماحة آية الله العلامة الورع السيد محمد مهدي الخلخالي (دام عزه) – وهو من أبرز تلامذه المرجع السيد الخوئي وزميل مرجعنا الأعلى السيد علي السيستاني لسنوات عدة والمجاز بالاجتهاد من قبل السيد الخوئي – سألته عن ذكرياته وخواطره مع زميله السيد السيستاني (دام ظله) فقال:

كنا أنا والسيد السيستاني قد حضرنا دورة أصولية كاملة عند السيد الخوئي (قدس سره) ثم بدأ السيد الخوئي بدورة ثانية فحضرنا عنده ..

وفي يوم من الأيام قال لي السيد السيستاني: نحن قد حضرنا دورة كاملة وهذه دورة ثانية وأرى المطالب العلمية نفسها فما رأيك أن نطلب من السيد الاستاذ الخوئي أن يأتي بمطالب جديدة مستحدثة وبذلك نكون قد استفدنا منه أكثر لأننا استوعبنا مطالب الدورة الأولى؟

فقلت : والله إنك تتحدث عما في نفسي وكأن بودي أن أقول له ذلك .. غدا بعد انتهاء الدرس سافاتحه بالموضوع ..

وفعلا في يوم غد بعد أن أنهى سيدنا الأستاذ درسه ونزل من المنبر صرت بجواره وهمست في أذنه قائلا: (سيدنه لا تروح عندي وياك موضوع).

فقال السيد: (شنو جايبنه خبر تازه؟). فتبسمت وقلت إن شاء الله.

جلس سماحته قرب المنبر وجلسنا أنا وسماحة السيد السيستاني أمامه وقلت له: سيدنا أنا والسيد السيستاني اقترحنا أن تعرض مطالب جديدة في هذا البحث ومستجدة لأننا قد حضرنا الدورة السابقة ونريد ونطمح أن نستفيد أكثر من محضركم الشريف فيا ليت أن تلبوا طلبنا ..

فقال سماحته: اسمع سيدنا هذا البحث عبارة عن خلاصة لمجموعة عقول منها عقل الشيخ آغا ضياء الدين العراقي والميرزا النائيني وغيرهم بالاضافة إلى آرائي فما أراه مناسبا من طرح جديد أطرحه بلا تردد لكن اذا أردت أن تكون مجتهدا فاحضر هذه الدورات ..

يقول العلامة الخلخالي : وبعد أن سرنا في بحث السيد الخوئي وجدنا ما قاله عين الصواب ..
فكان السيد السيستاني طموحا في تحصيل العلم ويبحث عن كل ما هو مفيد وجديد ..متعنا الله بطول بقاءه بلغه عني السلام ..

هذا وقد اجازني سماحته إجازة بنقل الروايات والأحاديث وهو مجاز من قبل العارف الراحل الشيخ بهجت رحمه الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم