البث المباشر

طهران: لا مفاوضات بين ايران والسعودية غير موضوع الحج

الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 12:24 بتوقيت طهران
طهران: لا مفاوضات بين ايران والسعودية غير موضوع الحج

اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي بانه لا توجد اي مفاوضات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والسعودية غير موضوع الحج.

وخلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين قال موسوي، حول زيارة الرئيس روحاني الى اليابان، ان ايران واليابان دولتان صديقتان وكان رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قد زار طهران ومن الطبيعي ان يقوم روحاني بزيارة الى طوكيو.

واضاف، ان هذه الزيارة يجري التخطيط لها في الوقت الحاضر وحينما تصبح نهائية سيعلن الزملاء في رئاسة الجمهورية عن ذلك.

واشار الى تسمية اليوم العالمي الخالي من العنف الذي يصادف بعد غد الاربعاء وقال، انه مثلما تسعى ايران ليكون العالم خاليا من العنف فاننا نامل بان يعمل الاخرون كذلك.

وفي الاشارة الى التطورات الدبلوماسية اشار موسوي الى زيارة رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني الى انطاليا ولفت الى ان الزيارة اثمرت عن نتائج جيدة.

كما نوه الى زيارة ظريف الى تركيا وقطر وزيارة مساعد الخارجية عباس عراقجي الى الصين واليابان والكويت والنمسا واضاف، ان وزير خارجية الهند سيقوم خلال الاسبوع القادم بزيارة الى طهران للمشاركة في اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي.

وحل المزاعم المطروحة بشان الجزر الايرانية الثلاث في الخليج الفارسي قال، ان العالم والدول المطلة على الخليج الفارسي تعرف بان هذه الجزر ايرانية، وهذه قضية منتهية وغير قابلة للتفاوض.

وحول تطورات العراق قال موسوي، لقد وقعت في العراق احداث لا تسر الشعب العراقي والدول الصديقة للعراق.

واكد ان ايران لا ولن تتدخل في شؤون العراق بل تتابع التطورات فيه، ولفت الى بعض الايادي التي ساقت التطورات ضد ايران خاصة في النجف الاشرف واضاف، اننا نامل في ظل يقظة الحكومة والعشائر والجماعات والاحزاب والمرجعية ان يعود الامن والاستقرار الى العراق وان ايران على استعداد لاي تعاون مع الحكومة العراقية في هذا المجال.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة