كمالوندي: المباحثات جارية حول تنفيذ مشروع النظائر المستقرة

الجمعة 6 ديسمبر 2019 - 09:58 بتوقيت طهران
كمالوندي: المباحثات جارية حول تنفيذ مشروع النظائر المستقرة

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي ان المباحثات بين ايران وروسيا حول سبل تنفيذ مشروع النظائر المستقرة مازالت جارية.

وردا على سؤال مراسل وكالة انباء فارس حول بيان شركة "روس اتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية حول تعليق مشروعا بحثيا مشتركا مع إيران لانتاج النظائر المستقرة في فوردو، قال كمالوندي انه وعقب استئناف نشاط اجهزة الطرد المركزي في فورود بعد ايعاز رئيس الجمهورية بتنفيذ المرحلة الرابعة من خفض التعهدات النووية، ظهرت مشكلة تقنية حول انتاج اليورانيوم والنظائر المستقرة في نفس الصالة وتجري مباحثات مع الجانب الروسي بشانها.

واضاف كمالوندي ان المباحثات تجري حول سبل تنفيذ هذا المشروع من دون مشاكل تقنية.

وكانت شركة "روس آتوم" الروسية الحكومية للطاقة الذرية قد اعلنت أنها أبلغت الجانب الإيراني بتعليق أعمالها على إنتاج النظائر المستقرة لأغراض طبية بمنشأة "فوردو" الإيرانية، لأسباب تقنية.

يذكر ان وثيقة تعاون ايران وروسيا في مجال انتاج النظائر المستقرة تجري في اطار الاتفاق النووي في موقع فوردو قد تم توقيعها في موسكو بين كمالوندي والجانب الروسي في العام 2016.

كما قال كمالوندي حول تدشين الجزء الثانوي من مفاعل اراك للماء الثقيل الذي كان من المقرر ان يجري بحضور المراسلين: ان برنامج حضور المراسلين قد الغي بسبب التغير المفاجئ في الانواء الجوية والمخاوف من وقوع مشاكل في طريق هذه الزيارة ولكن المشروع تم تنفيذه وفقا للجدول الزمني المحدد.

واوضح كمالوندي انه تم بنجاح الاسبوع المنصرم تثبيت الغطاء الرئيسي لمفاعل اراك للماء الثقيل والذي يزن اكثر من 100 طن في مكانه المخصص

الى ذلك قال كمالوندي ان عملية اكمال الاجزاء الاخرى بما فيها غرفة السيطرة للمفاعل تجري بسرعة.

وقال ان مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي سيلتقي يوم الجمعة المدير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في فيينا.

يذكر ان عراقجي سيحضر يوم الجمعة اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم