البث المباشر

قبة الحرم المطهر للسيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)

الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 14:44 بتوقيت طهران
قبة الحرم المطهر للسيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)

أول قبة بنيت ـ بعد المظلة الحصيرية التي وضعها موسى بن خزرج ـ على قبر فاطمة المعصومة (عليها السلام) هي قبة برجية الشكل بنتها السيدة زينب بنت الإمام الجواد (عليه السلام) في أواسط القرن الثالث الهجري وكانت مصنوعة من اللبن والحجر والجص.

وبعد فترة من الزمن دُفنت بعض السيدات العلويات بجوار فاطمة (عليها السلام) فبنيت قبّتان اخريان الى جانب القبة الاولى.

وقد بقيت هذه القباب الثلاث حتى سنة ٤٤۷ هـ حيث بنى في هذه السنة «مير أبو الفضل العراقي» وزير طغرل الكبير ـ بدل القباب الثلاث ـ وبترغيب من المرحوم الشيخ الطوسي قبة عالية مزيّنة بالنقوش الملونة والطابوق والكاشي المزيّن ومن دون ايوان وحجرات، وتضم تحتها قبور جميع السادة اضافة الى قبر السيدة المعصومة.

وفي سنة ۹۲٥ هـ تم تجديد بناء هذه القبة على يد «الشاه بيگي بيگم» بنت الشاه اسماعيل وزيّن السطح الخارجي لها بالفسيفساء، وكذلك تم بناء ايوان عال مع منارتين في الصحن العتيق.

واخيراً وفي سنة ۱۲۱۸ هـ واثناء حكم (فتح علي شاه) القاجاري تم تزيين القبة المطهرة بالصفائح الذهبية وقد بقي ذلك حتى سنة ۱۳۷۹ هجري شمسي.

وفي سنة ۱۳۸۰ هجري شمسي ـ وبسبب حصول بعض التشويه في ظاهر القبة ـ أقدم سادن الروضة آية الله المسعودي الخميني على تجديد بنائها وترميمها بعد أن جُمعت الصفائح الذهبية القديمة لكي تُبدّل وتغيّر، ويكلّف هذا المشروع ۲٥ مليار ريال وهو لازال في مرحلة العمل.

*******

المصدر: موقع http://masoumeh.com.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة