البث المباشر

روحاني: ايران والهند وافغانستان تستفيد اليوم من ميناء جابهار

الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 08:25 بتوقيت طهران
روحاني: ايران والهند وافغانستان تستفيد اليوم من ميناء جابهار

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان الدول الثلاث ايران والهند وافغانستان تستفيد اليوم من مزايا مشروع ميناء جابهار الواقع جنوب شرق ايران، لافتا الى ان الاجيال القادمة ايضا سترى ثمار هذا التعاون.

وخلال لقائه الخميس رئيس وزراء الهند نارندرا مودي على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، اشار الرئيس روحاني الى العلاقات السياسية والثقافية الجيدة بين البلدين، لافتا الى امكانية اتخاذ المزيد من الخطوات لتطوير العلاقات العلمية والبحثية والاقتصادية بينهما ايضا.

ونوه الى جهود البلدين الرامية للتغلب على المشاكل الاخيرة الحاصلة في مجال المعاملات البنكية والتعاون في مجال الطاقة واشاد بالاستثمارات الهندية الجيدة لتطوير المرحلة الاولى من ميناء جابهار جنوب شرق ايران واضاف، ان الدول الثلاث ايران وافغانستان والهند تستفيد من مزايا هذا المشروع المهم كما ان الاجيال القادمة سترى ايضا ثمار هذا التعاون.

وفي جانب آخر من حديثه وفيما يتعلق بقضية كشمير، دعا الرئيس الايراني الحكومة الهندية لاتخاذ نهج يحل مشاكل سكان هذه المنطقة.

من جانبه اكد رئيس وزراء الهند خلال اللقاء دعم بلاده الدائم لحق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وقال، ان الهند تعترف فقط باجراءات الحظر لو صدرت من قبل منظمة الامم المتحدة وسوف لن تتوانى عن القيام بأي جهد من اجل ايران كدولة صديقة.

وفي ختام اللقاء جدد الرئيس روحاني الدعوة لرئيس وزراء الهند لزيارة طهران حيث لقيت الدعوة الترحيب من جانب مودي الذي وعد بتلبيتها في الوقت المناسب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة